رئيس التحرير أحمد متولي
 استعد للامتحانات ولم المنهح في 5 خطوات

استعد للامتحانات ولم المنهح في 5 خطوات

إذا كنت من الطلاب الذين يؤجلون المذاكرة إلى ما قبل الامتحانات بأسابيع أو أيام قليلة، وترغب في الإلمام بالمنهج مع اقتراب الامتحانات، فيمكنك الاعتماد على طريقة «3PAS»، وهى إحدى طرق القراءة السريعة، التي نوضح خطواتها لك في هذا التقرير.

الاستعداد

لكي تتمكن من الإلمام بالمنهج لابد أن تزيد من رغبتك في المذاكرة، أولى الخطوات التي يجب اتباعها لتحقيق ذلك هى الاستعداد النفسي للمذاكرة، عن طريق تجهيز الأدوات وتهيئة المكان وتحديد الهدف من القراءة.

يجب ألا تستغرق هذه الخطوة أكثر من 5 دقائق.

الاستعراض

تتمثل الخطوة الثانية في الإطلاع على محتوى المادة بشكل عام، عن طريق قراءة العناوين الرئيسية ومقدمات الموضوعات. تستغرق هذه الخطوة من 5 إلى 8 دقائق.

التصفح

تكتفي في هذه الخطوة، بالقراءة العابرة للموضوع، يمكن مثلا قراءة ملخص الموضوع، إن وجد. إذا كنت طالبا في المرحلة الإعدادية أو الثانوية، فيمكنك الاعتماد على الكتب الخارجية في هذه الخطوة، لأنها تتضمن في الغالب ملخص لكل موضوع. تستغرق هذه الخطوة من 5 إلى 10 دقائق.

القراءة النشطة

يجب أن تقرأ الفقرة الأولى من كل فصل والجملة الأولى من كل فقرة، إذا وجدت ذلك ضروريا. تستغرق هذه الخطوة نصف ساعة تقريبا.

القراءة الانتقائية

تركز، في هذه الخطوة، على الموضوعات المهمة، بحيث تعيد مذاكرتها مرة أخرى، مع تجاوز الموضوعات أو الأجزاء التي لا تعد مهمة. يمكنك تحديد الموضوعات الهامة عن طريق الاستعانة بأستاذ المادة أو الإطلاع السريع على الامتحانات السابقة، لتحديد الموضوعات الأكثر تكرارا، من ثم التركيز عليها أكثر من غيرها.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب