للطلاب.. تجنب هذه الأخطاء في «الخرائط الذهنية»

رغم أهمية الخرائط الذهنية ودورها الفعال في تبسيط المواد الدراسية وتسهيل تذكر المعلومات، إلا أن هناك مجموعة من الأخطاء يقع فيها الطلاب عند رسم هذه الخرائط، التي تحول دون الاستفادة منها وتقلل من فاعليتها.

أسباب تدفعك لاستخدام الخرائط الذهنية أثناء المراجعة

نوضح هذه الأخطاء، في هذا التقرير، حتى تتمكن من تجنبها:

العنوان

يتمثل الخطأ الأول في كتابة العنوان الأصلي "عنوان الموضوع" في المركز كبير جدا، في حين أن الخريطة الذهنية تحتاج إلى كتابة العنوان الأصلي صغير، خاصة إذا كان هناك الكثير من التفاصيل الهامة التي ترغب في كتابتها ورسمها.

التفاصيل

كثرة التفاصيل في العناوين الفرعية من الأخطاء التي يجب تجنبها، فمن المفترض استخدام الكلمات المفتاحية للدلالة على هذه العناوين، حتى تتمكن من تذكرها فيما بعد.

الرسومات

عدم وجود الرسومات التوضيحية من أكثر الأخطاء التي تقلل من فاعلية الخرائط الذهنية، تحول دون تحقيق الهدف الأساسي منها، وهو تسهيل تذكر المعلومات، لأن المخ يتذكر أكثر وأسرع من خلال الرسومات وكلما كانت الرسمة غريبة ومضحكة كلما تذكرتها بسرعة.

الشكل العمودي

يلجأ بعض الطلاب إلى رسم الخريطة الذهنية بشكل عمودي، مع وضع العنوان في بداية الورقة بدلا من مركزها، هذا ليس صحيحا، فمن المفترض رسمها أفقيا، لأن ذلك يتناسب مع ما تتخيله داخل مخك.

الخطوط

لا يجب استخدام الخطوط المستقيمة، لأنها لا تحاكي وظائف الشق الأيمن للدماغ، لذلك يجب رسم الخطوط منحنية، لأن الشق الأيمن من المخ يحتفظ بالشئ المائل وليس المستقيم.

الاختصار

الاختصار الشديد الذي يخل بالمعنى من الأخطاء التي يجب تجنبها، فاستخدام كلمة أو ثلاث كلمات على الفرع الواحد، يمكن ألا تكون كافية في بعض الأحيان.

الفرع

يلجأ البعض إلى كتابة الشرح أو الكلمات في نهاية الفرع، في حين أنه يجب كتابتها على الفرع. يجب أيضا عدم تجاهل كتابة عنوان رئيسي لكل فرع.

صفحة ملونة

لا يجب رسم الخريطة الذهنية على صفحة ملونة أو بها رسومات، فهي تحتاج إلى ورقة بيضاء لرسمها، حتى لا يتشتت الذهن أثناء المذاكرة.

الألوان

رسم الخرائط الذهنية خالية من الألوان يقلل من فاعليتها، لأن الألوان لها دور كبير في تسهيل حفظ المعلومات. كما أن عدم التناسق في الألوان المستخدمة في الرسم وكتابة الكلمات يعتبر من الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها، لأن الكلام لا يكون واضحا، خاصة عند استخدام نفس اللون في الرسم والكتابة أو استخدام ألوان متقاربة جدا من بعضها.

لا يُنصح أيضا بالكتابة بالأقلام الخشبية، لأن ألوانها فاتحة جدا، بالتالي يكون من الصعب قراءة الخريطة أو رؤيتها بوضوح، فضلا عن أن استخدام الألوان القوية والمميزة يُزيد من قوة الذاكرة.

خريطة المصادر: 1، 2، 3، 4

أساليب القراءة الفعالة للكتب الدراسية

دليل الطلاب لتلخيص الكتب الدراسية

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا