سيف السعودية وشجرة لبنان.. تفسير أعلام 14 دولة عربية

ربما تعرف أعلام الدول العربية، لكنك لا تعرف لماذا تم اختيار تلك الألوان بالذات أو تلك الأشكال المرسومة على الأعلام.

في هذا التقرير من «شبابيك» ستتعرف على تفسير 14 من أعلام الدول العربية، والتي صممت أعلامها لتعبر عن شعبها وعن صفاتها الجغرافية والجيولوجية.

  • مصر

مصر

اللون الأبيض يرمز للسلام، والأسود للقمع والظلم، والأحمر للكفاح والتضحية للتخلص من هذا الظلم، أما النسر فهو رمز للبطل صلاح الدين (موجه للناحية التي يرفع منها العلم).

  • السعودية

علم السعودية

الأخضر، لون تقليدي في أعلام الدول الإسلامية. والسيف يعبر عن الحزم والصرامة في تطبيق الشريعة والتي تمثلها الشهادة بوضوح.

  • الجزائر

dz

اللون الأبيض يمثل السلام والنقاء، أما اللون الأخضر مع النجمة الخماسية والهلال يمثلان الإسلام، واللون الأحمر يعبر عن الحرية والثورة، ولكن الهلال مغلق أكثر قليلًا من تلك الدول الإسلامية الأخرى لأن الجزائريين يعتقدون أنه بهذه الطريقة يجلب السعادة والرخاء للبلد.

  • الأردن

علم الأردن

اللون الأسود رمز الخلافة العباسية، والأبيض رمز الخلافة الأموية، والأخضر يمثل الخلافة الفاطمية، بينما المثلث الأحمر يمثل الثورة العربية الكبرى 1916، أما النجمة البيضاء ذات السبع أطراف فهي تمثل الآيات السبع في سورة الفاتحة من القرآن الكريم، ويستند التصميم إلى تصميم علم الثورة العربية وقت الحرب العالمية الأولى.

  • اليمن

علم اليمن

على غرار علم سوريا ومصر، الأحمر، والأبيض، والأسود، ألوان مستمدة من علم التحرير العربي وتمثل القمع (أسود)، والتغلب عليه من خلال الصراع الدموي (الأحمر)، لتحل محلها مستقبل مشرق (أبيض).

  • البحرين

23e95a05-be9d-4193-9f39-06c53f68a6bb

اللون الأحمر هو لون تقليدي في أعلام الدول الفارسية، أما الخمس علامات بين اللون الأحمر والأبيض فهما يمثلان أركان الإسلام الخمسة، وحتى عام 2002 كان العلم بع 8 علامات لكن تم تقليلهم إلى 5 تجنبًا للخلط مع العلم القطري.

  • ليبيا

علم ليبيا

الألوان تمثل أكثر ثلاثة مناطق مشهورة في البلد، وهي فزان (الأحمر) وبرقة (الأسود) وطرابلس (الأخضر)، والهلال والنجمة يمثلون الإسلام (الدين الرسمي للدولة).

  • موريتانيا

mr-lgflag

اللون الأخضر والهلال المقلوب والنجمة من علامات الدين الإسلامي، بينما اللون الأصفر يرمز للصحراء التي تحيط بها.

  • جزر القمر

National Flag of Comoro

الألوان الأربعة والنجوم الأربعة تمثل الجزر الرئيسية (الأرخبيل – موالي – نجازيجيا – ندزويني)، أما الهلال والنجوم فهي رموز الديانة الإسلامية.

  • الصومال

so-lgflag

اللون اللبني أصلا تأثرًا بلون علم الأمم المتحدة، ولكن اليوم يقال إنه يرمز إلى المحيط الهندي المجاور، أما النجمة الخماسية فهي ترمز إلى الخمس أجزاء للقرن الافريقي، الذي يسكنه الصوماليون: الصومال البريطاني -الصومال الإيطالي- جيبوتي – أوغادين -كينيا

  • الإمارات

ae-lgflag

يدمج العلم ألوان الوحدة العربية، وهي: الأخضر (لون الخصوبة)، والأبيض (الحياد)، والأحمر (الوحدة)، والأسود (المواد البترولية).

وقبل إنفصالها كانت كل الإمارات العربية لها نفس العلم، وكان عبارة عن لون أحمر مسمط بدون أي إضافات، لكن كانت الرحلات والسفن تحمل نفس العلم مما دعاهم إلى تغيير أشكالهم وألوانهم بعد الإنفصال لتتميز كل إمارة عن الآخرى.

  • لبنان

72039hlmjo

الأحمر يرمز لإراقة دماء التحرير، والأبيض إلى السلام، بينما شجرة الأرز هي أكثر علامة مميزة لدولة لبنان حيث تكثير فيها أشجار الأرز.

  • المغرب

المغرب

التصميم يرجع إلى 1912. واللون الأحمر يعبر عن التضحية، بينما النجمة معروفة بختم سليمان، والخمس أطراف تمثل أركان الإسلام الخمسة.

  • تونس

علم تونس

يشبه علم الدولة العثمانية كإشارة لتاريخ تونس كجزء تابع للدولة العثمانية، والأحمر يمثل سيل الدماء الذي شهدته الدولة في الدفاع عن أراضيها.

والهلال والنجمة من الرموز تقليدية للدول الإسلامية، والعلم في الأساس مشتق من علم تركيا والتي تعتبر خلفًا للدولة العثمانية أيضًا.

المصدر: 1

المراجعة

كيف-تتخلص-من-عادات

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية

ميكس ميديا