رئيس التحرير أحمد متولي
 5 نصائح عشان تركيزك ميقلش وأنت بتذاكر

5 نصائح عشان تركيزك ميقلش وأنت بتذاكر

درجة التركيز تكون في أعلى مستوى لها في بداية المذاكرة، إلا أنها تبدأ في الانخفاض مع مرور الوقت ومواصلة المذاكرة لفترة طويلة.

لكي تتمكن من الحفاظ على درجة تركيزك طوال وقت المذاكرة وتمنعها من الانخفاض، عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

اقرأ أيضا⇐ عايز تذاكر بتركيز؟.. دليلك هنا

مستوى الإضاءة

إذا شعرت بالتعب أو أن درجة تركيزك في المذاكرة تنخفض، فارفع مستوى الإضاءة في الغرفة التي تجلس فيها حتى تصل إلى ما يناسبك من الراحة، حيث يحقق ذلك اليقظة والتركيز.

السوائل

إذا كنت ترغب في الحفاظ على درجة تركيزك، فاحرص على تناول الكثير من السوائل أثناء المذاكرة، سواء الماء أو العصائر والمشروبات الساخنة، كالنعناع.

للماء دور كبير للحفاظ على عمل الدماغ بأقصى طاقته وإعادة الحيوية للمخ، لأنه يقوم بتزويده بالكهرباء التي يحتاجها الدماغ لجميع وظائفه، كالتفكير والتذكر.

أما بالنسبة للمشروبات الساخنة، فلا يُنصح بتناول الينسون مع بداية فترة المذاكرة لأنه يؤدي إلى حالة من الاسترخاء، لذلك من الأفضل تناوله قبل النوم فقط.

وقت جانبي

في بعض الأحيان يصعب عليك المذاكرة بنفس درجة التركيز التي بدأت بها، لأنه مع مرور الوقت تبدأ في التفكير في أمور أخرى ولا تملك السيطرة على أفكارك. في هذه الحالة يجب أن تضع وقتا جانبيا لتفكر في هذه الأمور، أخبر نفسك بأنك ستفكر فيها في الوقت الذي حددته.

5 نصائح للتغلب على عوامل التشتيت الداخلية أثناء المذاكرة

الفيتامينات

احرص على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات أثناء المذاكرة، كالفاكهة الطازجة والخس والجزر، فهي مفيدة لخلايا المخ، بالإضافة إلى العسل الأبيض والأسود، لأن المخ يحتاج في عمله إلى السكريات الطازجة وليست المخزنة في الجسم.

هاتفك

يجب أن تغلق هاتفك المحمول، أثناء المذاكرة أو أن تضعه في مكان أخر غير مكان الاستذكار، لأنه يعتبر من أكثر عوامل التشتت، فبمجرد تلقي إحدى المكالمات أو الرسائل فإنك ستنشغل به، ما يؤدي إلى انخفاض درجة تركيزك عند معاودة المذاكرة مرة أخرى.

5 نصائح للتغلب على عوامل التشتيت الخارجية أثناء المذاكرة

المصادر: 1، 2، 3، 4

المذاكرة تقيلة عليك؟..اتعود عليها بالطريقة دي

عليك اتباعها..شروط التلخيص الجيد للكتب الدراسية

للطلاب..تجنب هذه الأخطاء في الخرائط الذهنية المراجعة كيف-تتخلص-من-عادات

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب