بأقل تكلفة| 4 مشاريع شبابية ناجحة.. تعلم منها

في وقت أصبح فيه العثور على عمل عملية صعبة جدا، يتجه الشباب لإنشاء مشاريعهم الخاصة. لكن نقطة البداية وتكلفة المشروع والحصول على المواد الخام أو رأس المال، قد يجعل الشباب متخوفين من المغامرة وبدء التجربة.

لذلك في هذا التقرير سيعرض لك «شبابيك» 4 مشروعات شبابية ناجحة، بدأت بمجرد صفحة على «فيس بوك»، بعضها قد ابتدى مشروعه من خلال إعادة التدوير، دون إنفاق الكثير من الأموال على الخامات.

أورفليس

كثيرة هي الصفحات الخاصة ببيع الإكسسوارات أونلاين، لكن صفحة «أورفليس» جاء اسمها غريبًا ومميزًا ليعبر عن الذوق الخاص لصاحبة الصفحة «إيمان عاطف» ابنه محافظة المنصورة.

درست «إيمان» الفيزياء بكلية العلوم، لكن منذ صغرها كانت تستمتع بالأشغال اليدوية. إكسسوارت إيمان تحمل طابعا كلاسيكيا حالما، مستوحاة من العصر الفيكتوري. أما اسم «أورفليس»، فقد أخذته من اسم مدينة وهمية في كتاب النبي لخليل جبران.

أورفليس2

تقيم «إيمان» معرضًا لإكسسواراتها كل فترة، لكنها تحلم بالتوسع في المجال ليشمل الديكورات المنزلية، وأن تحول «أورفليس» لبراند خاص بها.

للدخول لصفحة «أورفليس» على «فيس بوك»، اضغط هنا.

أورفليس

نولا كب كيك

هو اسم مشروع لتقديم «الكب كيك» بشكل مختلف، وأصحابه «ليلى صدقي» وأخوها «عادل»، الذين عاشا فترة طويلة في كندا.

«ليلى» تعشق الأكل والطهي، وشجعتها الغربة على إتقان تلك المهارة وعمل العزومات التي تجمع فيها أصدقائها من المصريين. وعندما عادت إلى مصر، بدأت مشروعها من خلال المنزل وصفحة على «فيس بوك».

نولا كب كيك2

اقرأ أيضا⇐«عايز تبدأ مشروع؟ اعرف إزاي الميزانية متخرمش»

الشكل المختلف الذي قدمت به «ليلى» الكب كيك، لقى إعجابا كبيرا من الناس، وشجعها على افتتاح أول فرع لها باسم «نولا» عام 2010، ثم افتتحت بعد ذلك فروع أخرى، في المعادي والزمالك والتجمع الخامس والمهندسين والشيخ زايد ومصر الجديدة.

نولا كب كيك

أما أكثر شيء تميز فيه «نولا كب كيك» هو تقديم أشكال ونكهات متنوعة جدا لإرضاء جميع الأذواق، هناك أيضًا كب كيك دايت وكب كيك خالي من اللبن، للنباتيين أو من يعانون حساسية اللاكتوز.

للدخول لصفحة «نولا كب كيك» على «فيس بوك»، اضغط هنا.

فابريكا

هو اسم لصفحة على «فيس بوك» لبيع الإكسسوارات الخشبية والجلدية، ومؤسسها هو «محمد البيك». وتتنوع الإكسسوارات الذي يقدمها بين الميدليات، والصناديق الخشبية، وفوانيس رمضان، والمذكرات المصنوعة صفحاتها من الجلد بدل الورق، والسلاسل ذات الدلايات الخشبية. وأيضا ساعات الحائط، واللوحات الفنية التي يمكن أن تضع عليها صورتك أو أي صورة تريدها. وأبعد من ذلك إذا كنت محبًا للعبة «البازل» ستصممها فابريكا لك بالشكل الذي تريده.

فابريكا4

باختصار تبدو صفحة «فابريكا» كمصباح علاء الذين الذي ترسل له فكرة التصميم الذي ترغب فيه، ليتم تنفيذها بالشكل الذي تريده. بدلا من أن تضطر لشراء ما هو متوفر في السوق فقط.

فابريكا 2

للدخول لصفحة «فابريكا» على «فيس بوك»، اضغط «هنا».

كاريزما آرت

درست «هاجر ناجي» الفنون الجميلة، لكن شغفها كان في تصميم الإكسسوارت والميدليات، باستخدام الصلصال الحجري، الذي تشتريه وتشكله بنفسها، وتوسقه من خلال صفحة «كاريزما آرت» بـ«فيس بوك».

تعشق «هاجر» إعادة التدوير، فهي لا تنفق نقودًا على خامات جديدة إذا كان بإمكانها أن تستخدم المواد المتاحة حولها، ستجد خواتم مصنعة من أغطية البيبسي، أو إنسيال مصنوع من الجنيهات المعدنية.

اقرأ أيضا⇐«عايز تسيب شغلك وتبدأ مشروعك؟ اعرف التوقيت المناسب»

كاريزما آرات

ابتكرت «هاجر» نوع مميز من الميدليات، يستخدم تصميمات الكتب والروايات، حتى يمكن لكل شخص أن يحتفظ بميدالية تعبر عن الكتاب الذي يحبه ويؤثر فيها. كما تصمم خواتم وحلقان مطبوع عليها صور ممثلي ومطربي الزمن الجميل مثل إسماعيل ياسين ورشدي أباظة وشادية وغيرهم. ببساطة تلعب «هاجر ناجي» على الأشياء التي تثير بداخلنا الحنين والذكريات.

هاجر ناجي

تحلم «هاجر» بالتوسع في مشروعها بمجال الديكور، وتصنيع ديكورات منزلية من خلا إعادة التدوير.

للدخول لصفحة «كاريزما آرت»، اضغط هنا.

اقرأ أيضا⇐«مش أي حد يبدأ مشروع.. تعرف على مهارات رائد الأعمال»

⇓نرشح لك⇓

المراجعة

كيف-تتخلص-من-عادات

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال

ميكس ميديا