رئيس التحرير أحمد متولي
 بيان الأعلى للصحافة.. «تضامن وإدانة وتحذير»

بيان الأعلى للصحافة.. «تضامن وإدانة وتحذير»

أعرب المجلس الأعلى للصحافة، في بيان صادر عن اجتماعه الطارئ، مساء اليوم الثلاثاء، عن تضامنه الكامل مع نقابة الصحفيين في موقفها المدافع عن الحريات وكرامة المهنة وحقوق الزملاء والكيان النقابي.

وأدان المجلس، الحصار الذي تفرضه قوات الأمن على مقر النقابة وإغلاق الشوارع المحيطة بها والتضييق على دخول الصحفيين، وطالب السلطات المختصة بفك هذا الحصار فورًا وإعادة الأمور إلى طبيعتها والتصرف بطريقة مسؤولة ولائقة.

وطالب البيان الصادر عن المجلس كل الأطراف بإتاحة الأجواء المناسبة لإنهاء هذه الأزمة والعمل على تخفيف حدة التوتر وزيادة اللحمة في الداخل وتماسك الجبهة الداخلية لمواجهة التحديات الخارجية التي تهدد الوطن.

وأضاف المجلس أن الأولوية لإعمال مواد الدستور الخاصة بالصحافة وحرية التعبير من خلال سرعة إصدار القانون الموحد لتنظيم الإعلام والصحافة، الذي يمهد لبناء إعلام جديد حر ومسئول يستطيع من خلاله القيام بدوره في هذه المرحلة الفارقة والخطيرة التي يمر بها الوطن.

وشدد المجلس في بيانه على ضرورة وضع الأزمة في إطارها الصحيح باعتبارها شأنًا يخص الحريات العامة، وفي القلب منها احترام رسالة الصحافة ودور الصحفيين واستقلال واحترام هيبة النقابة ودعم حرية الصحافة التي هي إحدى دعائم الحريات العامة لكل مواطن في مصر.

كما أكد البيان، على ضرورة وحدة الجماعة الصحفية فى هذه اللحظات والانتباه إلى محاولات شق الصف الصحفي، وإدانة كل من يدفع فى هذا الاتجاه، مشيرا إلى أن الصحفيين دائما يقفون في صفوف المصلحة الوطنية.

ودعا بيان المجلس، إلى عدم التوسع فى استخدام سلطة قرارات حظر النشر خاصة فى القضايا المتعلقة بالحقوق والحريات العامة، إلتزاما بنصوص الدستور التي تكفل حرية الصحافة والرأى والتعبير والحق فى تداول المعلومات.

محمود أبو المجد

محمود أبو المجد

صحفي مهتم بأخبار التعليم والطلاب