رئيس التحرير أحمد متولي
 لو عايز تعمل مشروع.. مقترحات صغيرة هتديلك فايدة كبيرة

لو عايز تعمل مشروع.. مقترحات صغيرة هتديلك فايدة كبيرة

هل ترغب في عمل مشروع صغير يحقق لك دخل خاص ولا تجد فكرة؟، في هذا الموضوع نقدم لك أفكار لمشاريع صغيرة ولا تتطلب تخصص بعينه.

إكسسوارات

عليك أولًا تعلم الحرفة وحتى «تشرب الصنعة» تابع من خلال فيديوهات عبر الانترنت، أو ورش تقدمها مراكز عدة منها ربع السلام. وتستطيع أن تبدأ المشروع برأس مال 1000 جنيه وهذا المبلغ يوفر لك خامات مناسبة كبداية لك وهذا على حسب ما قالت ندى أحمد صاحبة صفحة لبيع الإكسسوارات على موقع التواصل الإجتماعي.

تعلمت «الصنعة» إذن ستبدأ مشروعك، وعليك أن تصنع حلى مميزة وأنيقة لتتميز عن الآخرين. وليس من الضروري أن يكون لديك مقر، فتستطيع أن تنشأ صفحة لك على مواقع التواصل الإجتماعي تسوق من خلالها منتجاتك.

1

مصدر الصورة - أورفليس

لا بد أن تعي جيدا أن التسويق عامل مهم للغاية في أن يصل مشروعك الى الجميع ويبدأوا يشتروا منك. وبجانب صفحتك على موقع التواصل تستطيع أيضًا أن توزع منتجاتك على محلات الحلى وذلك يضمن لك إتساع دائرة زبائنك.

ماكينة طباعة تيشرتات

تعلم الفوتوشوب من خلال فيديوهات على الإنترنت هو سبيل نجاحك في هذا المشروع لأن من خلاله ستعرف كيف تصمم الصور التي ستقوم بطباعتها على التيشرتات وعليك أن تشتري ماكينة لطباعة التيشرتات ويكون بيها خاصية الطباعة على الماجات أيضًا وسعرها يترواح ما بين 3000 إلى 5000 ألف جنيه.

والتصميم لابد أن يكون مختلف لا تقليدي وهذا يتطلب منك أن تكون دقيق الملاحظة وخيالك واسع وتتابع التريند أي الحدث الذي يتحدث عنه الجميع مثل حدث نزول فيلم باتمان VS سوبرمان لأن كل ذلك سيوحي لك بفكرة عمل تصميم على التيشرت «محدش عملها قبل كدة».

2

تعلمت ومستعد للعمل. إذًا قم بعمل صفحة على موقع التواصل الإجتماعي وسوق من خلالها منتجاتك من التيشرتات مع كتابة الخامات والمقاسات.

3

مصدر الصورة - Dots

كما تستطيع أيضًا أن تذهب لمحلات الملابس وتعرض منتجاتك عليهم. وفي المستقبل بعد أن تمكنت من تصميم التيشرتات تستطيع أن تصمم على الماجات أيضًا.

عربية أكل

ذلك المشروع يتطلب منك عربية صغيرة تجوب من خلالها الشوارع وأكلة مختلفة تقوم بطبخها ليس لها مثيل بمعنى إذا كنت تريد عمل كبدة فقم بعمل كبدة بطريقة مختلفة لها مذاقها الخاص تميزك عن المطاعم الأخرى. مثال على ذلك محمد حبيب خريج تجارة إنجليزي الذي قام بعمل مشروع عربية فول وجذب إليه الجميع لأنه يقدم فول له مذاق خاص يختلف عن أي فول أخر، إلى جانب نظافة العربة.

4

منظم حفلات

أي شخص لديه مناسبة كعيد ميلاد أو خطوبة أو فرح أو سبوع. ستكون أنت المسئول عن تنظيم ذلك الحفل من الألف للياء وهذا المشروع من المشاريع المربحة ويعرف بالخارج باسم Wedding planner وغير منتشر في مصر ولكي تكون متميز به عليك أن تكون ملم بكل ما تطلبه المناسبات السابقة وما هي الأفكار المبتكرة بها. مثال على ذلك أن تقترح فكرة جيست بوك في الفرح عبارة عن «نافورة شيكولاتة نازل من فروعها ورق المعازيم تكتب فيه».

cerimo

ولابد أن يكون لديك صور لتصورك وتقوم بتجميعها في ألبوم معك وتضعها أيضًا على صفحة تنشأها على موقع التواصل الإجتماعي حتى تسوق نفسك وتكون مستعد لمكالمة صاحب المناسبة في أي وقت الذي سيعطيك المال لتولي مسئولية حفلته. كما ترى تلك الوظيفة هى بسيطة ولكن تتطلب منك أن تتتابع وتعرف كل جديد حتى تستطيع إبتكار المختلف الذي يضع بصمة لك في شغلك.

حضانة

سعر إيجار شقة صغيرة تقوم بعملها حضانة في أي منطقة شعبية يتراوح ما بين 600 الى 1000 جنيه والتراخيص من وزارة التضامن الإجتماعي وتستطيع إذا كنت متزوج أن تشترك أنت وزوجتك بعمل ذلك المشروع.

وعليك أن تتعلم طرق التعامل مع الأطفال بأحدث الأساليب من خلال فيديوهات على الإنترنت وذلك حتى تأخذ خبرة وتكون متميز في تعاملك مع الأطفال وتوفير لهم سبل التعليم الحديثة.

ولجعل الحضانة أكثر تميزًا قم بالإتفاق مع دكتور يزور الحضانة ويتابع صحة الأطفال. ودون ملاحظات الدكتور وملاحظاتك عن سلوك ودرجة استيعاب كل طفل في كراسات وإعطي الكراسة لأهل كل طفل حتى تبين لهم إنهم وضعوا إبنهم في المكان الصحيح وهذا سيجعل العلاقة بين البيت والحضانة علاقة قوية وهذا التميز سيجعل الحضانة ذات صيت قوي.

عربية ورد

ساندرا مجدي صاحبة عربية ورد قررت أن تقوم بعمل مشروع صغير تنشر من خلاله البهجة في شوارع القاهرة. وأنت أيضًا تستطيع أن تقوم بعمل مشروع عربية ورد وتغلفه بتغليفة مختلفة و«شيك» تتعلمها من فيديوهات على اليوتيوب.

5

مصدر الصور - LA VIE FLEURIE

وبجانب العربية تستطيع أيضًا أن تقوم بعمل صفحة على موقع التواصل الإجتماعي تحت عنوان مثلًا «ورد هدية» لمن يريد أن يهادي أحد بورود وعلى تلك الصفحة ستضع صور لأشكال لورود بتغليفه هدايا شيك.

وهناك مفهوم في ريادة الأعمال يقوم على أن العميل يقوم بتمويل المنتج الخاص بك قبل أن تنتجه بمعنى أن العميل إذا رأى على صفحتك صورة لبوكيه ورد كبير يريده وهذا البوكيه ليس منتج جاهز لديك فتستطيع أن تقول له يعطيك سعر البوكيه.

وسوف تقوم بتجهيزه وعندما تأخذ تلك الفلوس تشتري خامات عملك من ورد وبوكيه. وهذا سوف يوفر عليك شراء ورود ووضعها لديك حتى تدبل نتيجة عدم شراء أحد لها.

مصور حر

مشروع مصور فوتوغرافي هذا المشروع يتطلب منك تعلم التصوير من خلال فيديوهات على الإنترنت وبعد ذلك أخذ إحدى الكاميرات من أصدقائك لكي تجرب التصوير بكاميرا إحترافية وضع لنفسك مهلة للتدريب لنقل مثلًا شهر واحد.

وإذا وجدت نفسك تصور صور متميزة إحترافية إذًا قم بعمل صفحة على موقع التواصل الإجتماعي. فأنت تعلم أن هذا المشروع يعمل به الكثير فلابد أن تكون متميز به.

ما سبق مشاريع لا تتطلب تخصص بعينه ولكن إذا كانت لديك موهبة ما فتستطيع أن تستغلها في عمل مشروع صغير وتسوقه على موقع التواصل الإجتماعي مثال على ذلك موهبة الرسم أو عمل ماكياج أو عمل حلويات الى أخره. فكل موهبة تستطيع أن تكسب من خلالها أرباح كثيرة.

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»