رئيس التحرير أحمد متولي
 «بلاش إحراج».. طرق تساعد على تذكر الأسماء بسهولة

«بلاش إحراج».. طرق تساعد على تذكر الأسماء بسهولة

يتعرض كثير منا لمواقف محرجة نتيجة صعوبة تذكرنا للأسماء، ومرة على مرة يزداد إهدارنا لفرص تكوين الصداقات أو علاقات العمل المثمرة.

هل معنى ذلك أن ضعف الذاكرة هو السبب الرئيسي لذلك؟ بالطبع لا، حيث أرجع أطباء علم النفس السبب في ذلك إلى الكم الهائل من المعلومات التي تدخل العقل ويرسى بعضها في الذاكرة قصيرة المدى والبعض الآخر في الذاكرة طويلة المدى.

وهنا يكون الإنسان ليس في حاجة فقط إلى الأذن وإنما إلى الحواس الاخرى لتحقيق مزيد من التذكر بجانب بعض الطرق الأخرى التي سنتناولها معكم الآن.

  • التركيز

عندما تقابل شخص لأول مرة حاول أن تستحضر معه أعلى مراتب التركيز، انظر إليه وجهًا لوجه واستمع إلى ما يقوله باهتمام؛ لأن هذا سيساعدك كثيرًا في الانتباه إلى كل ما يقوله بما في ذلك الاسم.

كن على يقين أن النسيان يحدث فقط، حينما لا تكون منتبهًا مع الأشخاص المحيطين بك وليس لضعف  ذاكرتك.

اقرأ أيضًا⇐انفوجراف| كيف تنشط ذاكرتك؟

  • تكرار الاسم

حاول أن تستخدم اسمه عدة مرات أثناء الحوار بعبارات «سعيد أنني تعرفت عليك يا فلان.. ماذا تدرس يا فلان.. وهكذا»، حيث أن هذا التكرار المتعمد سيساعدك كثيرًا، حينما تنسى.

كما يمكنك أيضًا تكرار الاسم بينك وبين نفسك وليس أمامه فقط؛ نظرًا لما لذلك من أهمية كبرى في ترسيخ الأسماء داخل أذهاننا.

  • الربط

هذه الطريقة لها دورًا مهما في عملية التذكر، فحينما تلجأ إلى الربط بين اسمه واسم «شخص مشهور، أحد أقاربك، أو حتى طير» سيسهل عليك هذا استحضار الاسم في حالة لقائك به.

اقرأ أيضًا⇐«بتنسى في الامتحان؟».. الحل هنا

  • الكتابة

إذا سمحت لك الظروف بكتابة اسمه عدة مرات على أي ورقة أمامك، لا تتخلى عن ذلك لأن هذا يعني إشراك الحواس البصرية أيضًا في عملية التذكر.

وفي حال إتاحة الفرصة للحصول على رقم هاتفه، يمكنك أن تطلب منه تسجيل الرقم وكتابة الاسم أو حتى معرفة حسابه الشخصي على أي وسيلة من وسائل التواصل، وبالتالي ربط وجوههم بأسمائهم.

  • الصفات الشكلية

لا تنسى أن تكرر بينك وبين نفسك اسمه مقترنًا بصفة من صفات الشخصية، على سبيل المثال أن تقول «فلان الطويل، فلان الأسمراني».. وهكذا.

وهنا عندما تلتقيه في المرة القادمة سيسهل عليك تذكر اسمه لمجرد أنك جمعت بين حاستي البصر والسمع.

⇓⇓نرشح لك⇓⇓

المراجعة

كيف-تتخلص-من-عادات

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات