رئيس التحرير أحمد متولي
 مباريات تحولت إلى مآتم

مباريات تحولت إلى مآتم

ذهبت جماهير دينامو بوخارست إلى ملعب فريقها المفضل، للاستمتاع بمباراته أمام ضيفه فيتوريا كونستانتا في الدوري الروماني، أمس الجمعة، لكن نبأ حزينا وصادما حول آمالهم إلى كابوس مؤلم، فلاعب وسط فريق العاصمة الكاميروني الدولي باتريك إيكينغ، الذي دخل بديلا في الدقيقة 62 لم يصمد سوى لسبع دقائق، قبل أن يسقط على الأرض مغشيا عليا.. ثم ميتا عن عمر 25 عاما.

وأعاد الحادث المأساوي إلى الأذهان وقائع مشابهة للاعبين توفوا أثناء ممارستهم لكرة القدم لأسباب مختلفة، سواء في المباريات والتدريبات، أظهرت الوجه القاسي لكرة القدم. Cameroonian international Patrick Ekeng lies on pitch after he collapsed during the football match between Dinamo Bucharest and Viitorul Constanta in Bucharest May 6, 2016.  Cameroonian international Patrick Ekeng died after collapsing on the pitch during a match with his Romanian club Dinamo Bucharest, the club confirmed on May 6. The 26-year-old defensive midfielder fell to the ground without any contact with another player just seven minutes after coming on as a substitute during the league game against Viitorul Constanta.  / AFP / STRINGER        (Photo credit should read STRINGER/AFP/Getty Images)

إيكينغ توفي داخل الملعب الجمعة عن عمر 25 عاما وعلى المستوى العربي، فإن أشهر حالات الوفاة داخل الملعب تعود للتونسي الهادي بالرخيصة والمصري محمد عبد الوهاب.

وكان «بالرخيصة» يخوض مباراة ودية لفريقه الترجي التونسي أمام أولمبيك ليون الفرنسي في 4 يناير 1997، كانت الأخيرة له لأنه سقط على الأرض فجأة قرب نهاية المباراة، شعر الجميع أنها إصابة عادية لكن اللاعب الدولي السابق كان قد بلع لسانه، وتوفي بعد دقائق في نفس عمر إيكينغ. Cairo, EGYPT:  (FILES) Egyptian football player Mohammed Abdel Wahab shoots the ball during his national team's African Nations Cup preliminary football match against Morocco 24 January 2006 in Cairo. Abdel Wahab died yesterday at age 22 of a heart attack while training with his club, al-Ahly. The young defender won all national and continental awards with his Cairo club and was also part of the squad that won the African cup of nations in February. AFP PHOTO/KARIM JAAFAR  (Photo credit should read KARIM JAAFAR/AFP/Getty Images)

أما عبد الوهاب لاعب الأهلي ومنتخب مصر، فتوفي يوم 31 أغسطس من عام 2006، بسبب خلل غامض في عضلة القلب بعدما سقط في مران فريقه، وكان عمره وقتها 22 عاما.

ولم يكن إيكينغ الكاميروني الوحيد الذي فقد حياته في الملاعب، فحالته تكرار لما حدث لمواطنه مارك فيفيان فوي الذي توفي في 26 يونيو 2003، عندما سقط في الملعب أثناء مباراة بكأس القارات في مشهد لا ينسى، وتوفي بعد وقت قصير بسبب تضخم بعضلة القلب.

وفي مارس 2013، تحولت مباراة ليفورنو وبيكسارا إلى مأساة بسقوط لاعب الأول بيرماريو موروسيني ميتا على أرض، الملعب بسبب أزمة قلبية.

وكان خلل في القلب أيضا سببا في وفاة الإسباني أنتونيو بويرتا يوم 25 أغسطس 2007، الذي سقط فاقد الوعي أثناء مباراة بالدوري الإسباني، وتوفي بعد دقائق بسبب اضطراب في عمل البطين الأيمن.

وبالعودة إلى 25 يناير 2004، سببت وفاة المجري ميكلوس فيهر لاعب بنفيكا صدمة لجماهير الفريق البرتغالي، حيث خر على أرضية الملعب أثناء مباراة بالدوري البرتغالي وتوفي بالحال بأزمة قلبية. OSAKA - JUNE 14:  Naoki Matsuda of Japan in action during the FIFA World Cup Finals 2002 Group H match between Japan and Tunisia played at the Osaka-Nagai Stadium, in Osaka, Japan on June 14, 2002. Japan won the match 2-0. DIGITAL IMAGE. (Photo by Stu Forster/Getty Images)

الياباني "ماتسودا"  توفى عن عمر يناهز 34 عاما

وكان الياباني ناوكي ماتسودا ضحية أخرى للأزمات القلبية، ففي 4 أغسطس 2011 لم يتمكن من إكمال مرانه، ثم توفي عن عمر ناهز 34 عاما.

ويعكس تكرار حالات الوفاة داخل الملاعب في السنوات القليلة الماضية، الحاجة إلى مزيد من الرعاية الطبية للاعبين قبل نزولهم إلى الملاعب سواء لخوض مباريات أو تدريبات.

المصدر: سكاي نيوز

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر