رئيس التحرير أحمد متولي
 الحل السحري للتخلص من «فيس بوك» خلال الامتحانات

الحل السحري للتخلص من «فيس بوك» خلال الامتحانات

«فيس بوك» سبب رئيسي في إهدار الوقت عند الطلاب وفي هذا الوقت من السنة الذين يجدون صعوبة في التخلص من إدمانهم لـ«الفيس» حتى فترة الامتحانات، ما يحول بينهم وبين الإلمام بالمنهج ومراجعة موادهم الدراسية بفاعلية لتحصيل درجات أكثر.

في هذا التقرير يقدم «شبابيك» للطلبة عددا من المقترحات هي بمثابة الحل السحري التي تساعدهم على التخلص من «الفيس بوك» خلال فترة الامتحانات.

التدرج

من الصعب الإقلاع النهائي عن عادة ما بشكل مفاجيء، فإذا اتخذت قرارا بعدم استخدام «فيس بوك» في فترة الامتحانات، ففي الغالب لن تتمكن من تنفيذه، ويمكن أن تلتزم بذلك ليوم واحد فقط أو لعدة أيام.

يجب أن يكون هناك تدرج، بحيث تحدد في البداية عدد الساعات التي تقضيها أمام «الفيس» خلال اليوم، ثم ابدأ في التقليل منها على مدار الأيام، حتى تتخلص منه نهائيا.

برامج التعطيل

يوجد بعض البرامج الخاصة بتعطيل أو إيقاف الفيس بوك، احرص على تحميلها على جهازك طوال فترة الامتحانات، منها برنامج FB Limiter، هو برنامج مجاني يمنع الدخول إلى «الفيس» واليوتيوب أيضا، كل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول فيه بعد تحميله من هنا.

بعد تحميل البرنامج، احرص على كتابة كلمة السر التي أدخلتها في أثناء التسجيل فيه، لأنك لن تتمكن من إلغائه، فيما بعد، إلا من خلالها. تقدم النسخة المدفوعة من هذا البرنامج خدمة إضافية هي حظر «الفيس» في أوقات معينة فقط دون غيرها.

مواقع تعليمية

إدمان «الفيس بوك» يعتبر من العادات الخاطئة التي يجب التخلص منها، لكي تتمكن من ذلك يجب استبداله بمواقع أخرى مفيدة، كالمواقع التعليمية، منها موقع التعليم الالكتروني، ثانوية، نفهم.

لمزيد من التفاصيل ولمعرفة المواقع الأخرى، اقرأ⇐ للطلاب..5 مواقع تعليمية هتفيدك

كلمة السر

يمكن أن تعطي كلمة السر الخاصة بحسابك على «الفيس» لشخص محل ثقة بالنسبة لك، اطلب منه تغييرها بكلمة سر جديدة، لا تعرفها، ليمنعك من الدخول على الفيس طوال فترة الامتحانات.

التحدي

يخلق التحدي حالة من العناد والإصرار على تنفيذ القرار، لذلك يمكن أن تتفق مع مجموعة من أصدقائك على عدم الدخول إلى الفيس بوك طوال فترة الامتحانات، من يخالف ذلك توقع عقوبة عليه، كدفع غرامة مالية.

الباقة

إذا كنت معتادا على الدخول إلى «الفيس» من خلال هاتفك المحمول، فيمكن أن تلغي باقة الانترنت خلال هذه الفترة، لأن الدخول إلى «الفيس» من الهاتف الشخصي يكون أسهل من الكمبيوتر، يعتبر ذلك من الإغراءات التي يجب التخلص منها.

اقرأ أيضا ⇐ لهذه الأسباب..تجنب السهر فترة الامتحانات

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب