رئيس التحرير أحمد متولي
 هذه الخطوات تساعدك في تحديد أهدافك

هذه الخطوات تساعدك في تحديد أهدافك

كثير من الشباب يسيطر عليهم شعور اليأس بعد فشل محاولات الوصول لأهدافهم.. بمجرد أن يمر أحدنا بمعوقات في طريقه تنتابه حالة احباط ليشعر بأنه دون هدف في الحياة.

لكن عليك أن تعرف الطريق الصحيح لتحدد أهدافك من خلاله، أو تصحح أخطائك السابقة إذا كان الفشل حليفك في الماضي.

تعرف على قدراتك

هذه الخطوة تحتاج منك الإجابة على سؤال ما الذي تحبه؟ أو ما الذي تجيد عمله وتشعر براحة كبيرة عند ممارستك إياه.

لا تنسى أيضا البحث وراء الأعمال التي  يرى المقربون منك أنك مبدع فيها، وإذا لم تتوصل لنتيجة مرضية يُمكنك أن تسأل من حولك ممن تثق بهم عن أفضل قدراتك وما هي الأعمال الملائمة لك، لعل أحد منهم يرشدك إلى طريق لم يخطر على بالك.

طالب وبتفكر تعمل مشروع.. اعرف معانا الخطوات

نظم نفسك بورقة وقلم

لا تستهين بهده الخطوة وحاول أن تركز بها جيدا حتى وإن استغرق معك الوقت أيام؛ لأنها ستساعدك في التعرف على هواياتك التي تحبها.

لذلك قم بتقسيم الورقة إلى ثلاثة أجزاء: الأولى خصصها لما تحب، والثانية لكتابة ما تجيد عمله، والثالثة للأشياء المشتركة بين ما تحب وما تجيد عمله.

بعد الانتهاء من الكتابة اجعل أولوية أهدافك للأشياء التي تحبها حتى تتقن عملها، حاول ألا تتأثر بما تجيده لأنك قد تجيد شىء إلا أنك لا تحبه وبالتالي يصبح عادة ممله لديك لا ترغب أن تحقق أي شىء من ورائها.

تصور الهدف

على سبيل المثال قد يكون هدفك من الحياة هو أن تكون رساما مشهورا وأن تجعل لوحاتك يراها العالم بأسره وليس مجتمعك فقط.

هنا أنت في حاجة ماسة إلى تخيل نفسك أثنا تحقيق الهدف، لا أقولك لك عش في عالم الأحلام ولكنني أحاول تحفيز طاقتك وتوجيه أفعالك نحو الإبداع الذي سيوصلك في النهاية لتحقيق الهدف.

حدد فترة زمنية للتنفيذ

إذا كان من المهم كثيرا تحديد الهدف، فإن الأهم موعد التنفيذ، حيث أنه من الممتاز أن نحدد هدفنا في الحياة سواء كان الأمر متعلقًا بالدراسة أو العمل أو الزواج.

ولكن الأهم هو متى سيتم تنفيذ ذلك؟ أي ما الوقت الذي احتاجه لأصير ما أريد؟؛ لأن في حالة عدم تحديد موعدًا ما لذلك، لن تحقق أي شىء وسينتهي بك العمر عند نقطة البداية.

أنت مش أسوأ إنسان في الكون.. تعلم كيف تحب نفسك

رتب أولوياتك

حتى تحدد هدفك بشكل صحيح، فأنت في حاجة دائمة إلى ترتيب أولوياتك (الأهم فالمهم، الأهداف الصغرى والكبرى).

تكمن أهمية هذه الخطوة في أننا أحيانًا نشغل أنفسنا بأعمال ملحة ولكنها غير مهمة، ولولا إلحاحها لما شغلنا أنفسنا بها على الإطلاق.

ادرس إمكانيات تحقيق هدفك

عليك بجمع معلومات كافية عن المجال الذي تريد العمل به حتى لا تتعثر بوسط الطريق وتجد العوائق دون أن تستطيع حلها.

لابد أيضًا من الدراسة الوافية ورسم تصورات مستقبلية للعمل على تحقيقها فيما بعد، كما لا تنسى وضع الحلول المختلفة لأي مشكلات ستجدها مع الأهل أو الأصدقاء أو حتى أعداء النجاح.

بمعنى آخر لا تترك للظروف ثغرة تحاربك منها، وادرس كافة الإمكانيات المتعلقة بهدفك.

المصدر

⇓نرشح لك⇓

طرق-ناجحة-للمذاكرة

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات