رئيس التحرير أحمد متولي
 ضريبة تظاهرات «تيران وصنافير».. 607 سنة سجن لـ152 شابا

ضريبة تظاهرات «تيران وصنافير».. 607 سنة سجن لـ152 شابا

 

أصدرت محكمتان مصريتان السبت 14 مايو، أحكاما قضائية بلغت 607 سنة سجن ضد 152 متظاهرا احتجوا يوم 25 أبريل على إعلان الحكومة المصرية تبعية جزيرتي «تيران وصنافير» للمملكة العربية السعودية ضمن بنود اتفاقية ترسيم الحدود البحرية لمصر المبرمة مطلع شهر أبريل.

وقضت الدائرة 21 إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة، بالسجن 5 سنوات لـ101 متهما ألقي القبض عليهم في منطقتي الدقي والعجوزة، أثناء احتجاجاهم.

وغرمت المحكمة، 79 ناشطًا منهم بمبلغ 100 ألف جنيه مجتمعين فيما بينهم، عن تهمة إثارة الشغب وإحداث تلفيات بمنطقة الدقي.

وكانت قوات الأمن، ألقت القبض على 111 متظاهرًا في منطقتي العجوزة والدقي، وأحيل 10 منهم أحداث إلى محكمة الطفل لم يصدر ضدهم حكما بعد.

ونسبت النيابة العامة إلى 111 متظاهرًا، والذين ألقى القبض عليهم خلال اشتراكهم بمظاهرات ميدان المساحة في الدقي والعجوزة في ذكرى 25 أبريل، تهم «التظاهر دون تصريح، والانضمام لجماعة أسست على خلاف احكام القانون، وتكدير السلم والأمن العام».

كما أصدرت محكمة جنح قصر النيل، السبت، حكما بالحبس عامين مع الشغل ضد 51 شابا تظاهروا بمنطقة وسط القاهرة، لإدانتهم بالتظاهر بدون تصريح بالمخالفة للقانون.

صدر الحكم بحضور 31 متهما، فيما غاب 20 آخرين كانت النيابة العامة أخلت سبيلهم قبل إحالة القضية للمحاكمة.

وكانت قوات وزارة الداحلية ألقت القبض على المتهمين أثناء احتجاجاهم بمنطقة وسط القاهرة يوم 25 أبريل الماضي ضمن مئات المحتجين من الشباب.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر