رئيس التحرير أحمد متولي
 23 مشروع تخرج لطلاب العلاقات العامة بـ«إعلام القاهرة».. تعرف عليهم

23 مشروع تخرج لطلاب العلاقات العامة بـ«إعلام القاهرة».. تعرف عليهم

دشن عدد من طلاب كلية الإعلام جامعة القاهرة موقعا متخصصا لنشر مشروعات تخرج قسم العلاقات العامة والإعلان، حمل اسم «برواز»، وخصصوا له شعار «برواز... خليك دايمًا في الصورة».

وذكر الموقع أن المؤسسين هم مجموعة من طلاب العلاقات العامة وهم «إيمان محمد عبد المجيد - إنجي ملاك ناجي - سوسنا ناصر فخري - روماني أديب - فادي أشرف سامي - كرستينا خلف خليل - مارينا رأفت قديس - مارينا عصام حنا - مريم القس تيموثاوس شاكر - مريم بهيج غالي - منة الله إيهاب - نهال إبراهيم - هند أحمد» تحت إشراف الدكتورة نهلة الحفناوي، ومها بهنسي.

وقالت مريم القس إن الهدف من إنشاء موقع  هو توثيق مشاريع التخرج حتى لا تكون مجرد فكرة وتنهتي بانتهاء الدراسة، لافتة إلى أنه سيتم توثيق مشاريع التخرج منذ عام 2007.

وأوضحت في تصريح لـ«شبابيك» أنه تم تدشين «موبايل أبليكيشن» وصفحة على «فيس بوك» و «إنستجرام» بنفس الاسم لنشر أفكار الطلاب وحملاتهم في مشاريع التخرج، لافتة إلى أنه من الممكن أن يتم إضافة مشاريع تخرج قسمي الصحافة والإذاعة والتليفزيون فيما بعد.

ونشر الموقع تفاصيل 23  مشروعا وحملة نفذها طلاب القسم، وكانت كالتالي:

1-حملة لمناهضة ظاهرة الإلحاد-

يرصد المشروع ظاهرة الإلحاد في المجتمع وتشكيك الملحد فى إلحاده من خلال الأدلة المنطقية والعلمية ومخاطبة الفكر بالفكر، وتوعية الأُسر العادية بالطرق المثلى للإهتمام واحتواء أبنائهم، لفت نظر الجهات المعنية منها الأزهر والإعلام ووزارات الشباب والتربية والتعليم والتعليم العالي، والسعي لمعرفة أسباب الظاهرة ومحاولة الوصول لعلاجها.

مشروع الإلحاد بإعلام القاهرة - رعاية شبابيك

2- تطوير الأحياء العشوائية ... منطقة مجرى العيون نموذجا

يستهدف فريق العمل في هذا المشروع القيام بالبحث وجمع المعلومات اللازمة لمعرفة المشكلات التى تعيق تطوير منطقة سور مجرى العيون، لتحديد سبب تلك المشكلات واختيار أفضل الحلول لها. 21

3-التعصب الرياضي

يهدف طلاب هذا المشروع إلى محاولة التقليل  والحد من ظاهرة التعصب الرياضي بين الجماهير، واحترام قواعد وبديهيات الرياضة التي تعني الفوز والخسارة، والتنشئة السليمة للمراهقين وتربيتهم على حب واحترام ناديهم.

20

4-ثقافة الجمال

يسعى المشروع لتحسين صورة مصر  وإبراز الجوانب الإيجابية ووضع حلول للجوانب السلبية. 19

5-مشروع " xiv " لريادة الأعمال

أسست مجموعة مكونة من 13 طالبا وطالبة نموذج لشركة XIV المتخصصة فى مجال ريادة الأعمال، ويعنى اسمها الرقم 14 وفقاً للترقيم الروماني.

18

6-الهجرة مش حل

هدف الحملة التعرف على الأسباب التى تدفع الشباب للتفكير فى الهجرة ومحاولة تقديم حلول لهذه الظاهرة 000

7-نشر الثقافة النوبية

تستهدف الحملة نشر الثقافة النوبية من (العادات والتقاليد، الفن النوبي، اللغة والأدب والرقص والملبس وطراز البيوت النوبية بألوانها) لدى فئات المجتمع المصري. 17

8-باليت

ويستهدف المشروع نشر فن الجرافيتي فى مصر وتطويعه فى المجالات المختلفة. 16

9-الإستخدم الجيد للسوشيال ميديا

يدعو المشروع الأفراد للاستخدام الجيد لمواقع التواصل الإجتماعي والاستفادة القصوى من هذه المواقع. 15

10-إدارة أزمة السياحة فى مصر

المشروع عبارة عن حملة إعلانية هدفها تنشيط السياحة المصرية في الخارج من خلال الترويج لأماكن سياحية جديدة فى مصر بعيدة عن تلك الأماكن المعروفة. 14

11-مرض هشاشة العظام

يعمل المشروع على رفع معرفة الجمهور من الذكور والإناث من سن 35 إلى سن 50 عام في القاهرة الكبرى بمخاطر مُضاعفات مرض هشاشة العظام، وخلق اتجاه إيجابي نحو تبني سلوك لحياة صحية لمكافحة مرض هشاشة العظام. 13

12- الهوية الثقافية

يسعى الطلاب من خلال هذا المشروع إلى الحفاظ على الهوية الثقافية المصرية، بعيدا عن المدخلات الأوروبية الغريبة التي غزت الفكر المصري. 12

13- كليكاية .... ثقافة التسوق الإلكتروني

هو عبارة عن حملة تسويق اجتماعي لخلق مجتمع مواكب تطورات العصر فى مجال التسوق وتوضيح صورة التسوق الإلكترونى بكل ملامحه المبهمة أمامه.

11

14- مستشفى بهية

ويهدف المشروع إلى زيادة الوعي بالمستشفى وهدفها الرئيسي من الإكتشاف المبكر لسرطان الثدي، وتسليط الضوء على الخدمات المجانية التي تقدمها المستشفى.

10

15- أصحاب المهن الحرفية

ويستهدف المشروع تغيير النظرة السلبية للحرفيين، والتوعية بأهمية الحرف في المجتمع وتقديم حلول مقترحة للمشكلات التي تواجه الحرافيين فى مصر.

9

16- الزواج العرفي

ومن خلال المشروع يتم تسليط الضوء على الآثار السلبية الخطيرة التي تلحق بكل الأطراف المتورطة في مثل هذا النوع من الزواج، ومحاولة التغلب عليها وتوعية المجتمع بتعاليم الدين الإسلامي والمسيحي فيما يتعلق بمشكلة الزواج العرفي ومدى تحريم الدين لها.

8

17- المراكز الإستكشافية للعلوم والتكنولوجيا

يدور المشروع حول فكرة الترويج للمراكز الإستكشافية للعلوم والتكنولوجيا وتنمية مهارات الطُلاب.

7

18- إدارة الوقت

وهو عبارة عن حملة تسويق إجتماعى للتوعية بأهمية إدارة الوقت.

6

19- الألعاب الإلكترونية

يقوط الطلاب بتوعية الجمهور المستهدف بماهية الألعاب الإلكترونية وأضرارها المتعددة، والناتجة عن سوء الإستخدام لهذة الألعاب ونتائج الدراسات والإحصاءات العلمية بمخاطرها، والتركيز على إيجاد بدائل مناسبة وعرضها على الجمهور.

5

20- بنك المعرفة المصري

ويعمل الفريق الطلابي من خلال هذا المشروع على إقناع الجمهور المستهدف بالمنافع والفوائد التى تعود عليه من بنك المعرفة المصري، وتنظيم دورات تدريبية وورش عمل للجمهور المستهدف.

4

مواجهة التطرف الدينى والتوعية بخطورته

تأتى هذة الحملة لإبراز القيم الدينية الوسطية للإسلام والمسيحية، وتوعية الجمهور بخطورة الأفكار المتطرفة وما ينتج عنها من عنف، وتشجيع قادة الرأي الديني بفرض الرقابة على الفضائيات الإسلامية التي تنشر محتوى وفكر متطرف.

3

التربية الإعلامية للطفل

اختار الطلاب «التربية الإعلامية الموجهة للأطفال» لحمايتهم من المضامين الإعلامية التى يتعرضون لها وتؤثر سلبياً على سلوكياتهم وثقافتهم ومداركهم. 2

نشر ثقافة الرياضة فى المجتمع المصري

يستهدف المشروع توسيع رقعة انتشار الرياضة للصغار وكبار السن وإعلام الجمهور بأنواع جديدة للرياضيات مثل اليوجا والكارديو والأيروبكس، ونشر ثقافة الرياضة فى المجتمع المصري. 1

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.