رئيس التحرير أحمد متولي
 جابر نصار يكشف لـ«شبابيك» كواليس حريق جامعة القاهرة

جابر نصار يكشف لـ«شبابيك» كواليس حريق جامعة القاهرة

كتب- أسماء رضا

أكد رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، أن التوقعات المبدئية لحريق قاعة اجتماعات قسم الكيمياء بكلية  العلوم، تدور حول ترك أحد الأساتذة لـ«جركن» كيماويات في مكتبه، ومع شدة ارتفاع درجة الحرارة تأثرت المادة الكيماوية بها وتبخرت، ما أدى لاشتعال غاز الفيريون، ومن ثم اندلاع الحريق.

وذكر «نصار»، في تصريحات خاصة لـ«شبابيك»، أنه كلف لجنة فنية من الجامعة تباشر عملها بمراجعة المواد الكيماوية الموجودة بالمعامل والأسباب التى أدت إلى وضع "جركن" مليء بالمواد الكيماوية داخل مكتب وتصاعد الأبخرة منه نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، مما أدى إلى انفجار جهاز التكييف ونشوب الحريق.

وأوضح أنه إذا وجد شبهة إهمال في وضع جركن الكيماويات فى مكان غير مخصص له سيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة ومحاسبة المتسبب، والحريق محدود ولم يؤثر على سير العملية الامتحانية بالجامعة، موضحًا أن الخسائر التى خلفها لا تتعدى جهاز مكيف وماكينة تصوير، مشيدًا بدور جهاز الحماية المدنية، وأفراد الأمن الإداري لسرعة إنقاذ الموقف.

وأشار «رئيس الجامعة» إلى شروع الجامعة فى إنشاء شبكة إطفاء ذاتى بالجامعة عن طريق تركيب خزان للمياه تحت الأرض وستكون الشبكة جاهزة للتشغيل بعد 40 يومًا، وستعمل آليًا فى حالة استشعار أى مصادر للأدخنة فى أى مكان بالجامعة ويكون الإطفاء لمصدر الحريق مائيًا وكيماويًا.

إخماد حريق كلية العلوم جامعة القاهرة (صور)

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر