3
ركز في الامتحان.. المصطلحات دي بتفرق في الإجابة

ركز في الامتحان.. المصطلحات دي بتفرق في الإجابة

تختلف المصطلحات المستخدمة في الأسئلة المقالية والتي يُطلب فيها إجابة تشرح مفهوم أو معنى ما، ففهم السؤال بالمصطلح الوارد فيه هو المفتاح للإجابة الصحيحة.

الإجابة الصحيحة على هذه النوعية من الأسئلة يجب أن تتفق مع المصطلح أو الفعل المستخدم في السؤال وليس مجرد كتابة كل ما تعرفه عن الموضوع.

في هذا التقرير نوضح لك عددا من المصطلحات المستخدمة في الأسئلة المقالية والفرق بينها، حتى تتمكن من كتابة إجابة الدرجة الكاملة.

قد يهمكأيضا: كيف نتعامل مع «أمراض الامتحان»؟

علّق

إذا تتضمن السؤال فعل الأمر «علّق»، فهذا يعني أنه يتطلب كتابة مذكرات توضيحية، أي شرح للموضوع، بالإضافة إلى تقديم رأي نقدي، لذلك يتوقع منك المصحح أن تتناول الجانبين في إجابتك، ويمكن أن ينتقص من درجاتك لو لم تُجب على هذا النحو.

قارن

يعني أن تتبع في إجابتك أوجه الشبه والصلة بين نقطتين ما أو الاختلاف بينهما، بعد الإجابة على السؤال بشكل تفصيلي في البداية، يمكن أن تصمم جدول يلخص أهم النقاط التي سبق ذكرها من قبل، حيث يضفي ذلك مزيد من الترتيب والوضوح على إجابتك ما ينعكس بشكل إيجابي على تقييم المصحح لك.

اقرأ أيضا:بتسهر أيام الامتحانات؟..مواد غذائية تجنبها لتتجنب الأضرار

انقد

يمكن أن يتضمن السؤال فعل الأمر «انقد» أو عبارة تناول بالنقد، في هذه الحالة يجب أن تتضمن الإجابة رأيك أيضا حول الموضوع الذي يدور حوله السؤال.

وضح/ صور

يجب أن تتضمن الإجابة أمثلة، بالإضافة إلى الرسومات التوضيحية، إن وجدت، حيث يساعد ذلك على توضيح الموضوع الذي يدور حوله السؤال، هو الهدف الأساسي من السؤال الذي يستخدم أي من الفعلين. بصفة عامة، يُنصح بكتابة الأمثلة عند الإجابة على أسئلة الامتحانات، خاصة المقالية، لأنها توحي للمصحح بإنك فاهم ومستوعب لما تكتب.

قد يعجبك أيضا: 5 نصائح لحل الامتحان بفاعلية

اكتب تقريرا/ صِف

تعني كتابة حقائق واقعية عند شرح أو وصف موضوع ما.

المصادر: 1، 2، 3، 4

⇓نرشح لك⇓

ملكش نفس لبسك

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا