رئيس التحرير أحمد متولي
 علشان مصلحتك.. 5 فوائد لفترات الراحة خلال المذاكرة

علشان مصلحتك.. 5 فوائد لفترات الراحة خلال المذاكرة

ينصح خبراء التربية وعلماء النفس بضرورة أخذ فترات راحة لمدة تتراوح ما بين 5 و 10 دقائق بعد كل 50 دقيقة مذاكرة، لكن هناك رأي مخالف يؤكد على أهميتها دون ربطها بوقت معين، أي تأخذها عندما تشعر بحاجتك إليها.

وبشكل عام، فإن الحصول على فترات راحة في أثناء المذاكرة أمر ضروري للأسباب الموضحة في هذا التقرير.

النشاط

تبدأ درجة نشاطك في الانخفاض مع مرور وقت المذاكرة، إلا أن فترات الراحة تمكنك من استرداد نشاطك بنفس الدرجة التي بدأت بها، فالراحة الجسمية والذهنية في الوقت المناسب وبالقدر المناسب من أهم العوامل لتجديد النشاط والطاقة.  

تحدي توتر الامتحانات..5 تمارين رياضية تجدد نشاطك

مقاومة الأمراض

يساعد أخذ فترة راحة من وقت لأخر على مقاومة الأمراض، لأن مواصلة المذاكرة لفترة طويلة يؤدي إلى الإحساس بالتعب، وهو في الواقع إحساس بالألم نتيجة تأثير مواد سامة معينة على المراكز العصبية للمخ.

بالتالي يكون الإحساس بالتعب بمثابة إنذار وقائي لوقف النشاط العضلي أو الذهني، الذي تبذله في المذاكرة، من ثم فإن قسط من الراحة يمنحك رصيد من الصحة والإنعاش النفسي والعقلي، الذي يمكنك من مقاومة الألم والتغلب عليه.

كيف نتعامل مع أمراض الامتحان؟

مهام أكثر

طالما أن فترات الراحة تساعد على استرداد النشاط وتقاوم الأمراض، فلن تشعر بالإرهاق بسرعة، بالتالي تتمكن من إنجاز مهام أكثر ومذاكرة كم أكبر من المعلومات.

حافز

تعمل فترات الراحة كحافز بالنسبة لك يشجعك على مواصلة المذاكرة، فيمكن أن تكافئ نفسك بأخذ فترة من الراحة بعد إنجاز جزء معين من المادة بنجاح، حيث يدفعك ذلك إلى الإصرار على إنجاز وإكمال الأجزاء المفترض الانتهاء منها، فضلا عن تحفيزها للذاكرة على بذل مزيد من الجهد في الدراسة.

منع التداخل

يمكن أن تضطر في بعض الأحيان إلى مذاكرة مادتين متشابهتين خلف بعضهما مباشرة، في هذه الحالة تعتبر فترة الراحة من أهم الخطوات التي تمكنك من التغلب على مشكلة تداخل المعلومات المتشابهة مع بعضها والخلط بينها.

المصادر: 1234

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب