رئيس التحرير أحمد متولي
 ابتهج.. الشوكولاتة تزيدك ذكاءً

ابتهج.. الشوكولاتة تزيدك ذكاءً

أجريت حول الشوكولاتة الكثير من الدراسات والأبحاث، أحد تلك الأبحاث توصل إلى نتيجة إيجابية أخرى تُضاف إلى سجل فوائد الشوكولاتة، حيث ثبتت قدرتها على زيادة نسبة ذكاء متناولها.

Chocolate

دراسة حديثة قام بها باحثون أستراليون وأمريكيون إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة أسبوعيًا، ولو مرة واحدة، نالوا نقاطا أكثر في اختبار للذكاء بالمقارنة مع أشخاص لا يتناولون الشوكولاتة.

بدأت الدراسة على بيانات لمشروع بحثي كان قد بدأ في سبعينيات القرن الماضي، كان الباحثون فيه يُركزون جهودهم لدراسة العلاقة بين تقدم العمر والأمراض القلبية الوعائية من جهة والقدرة المعرفية من جهة أخرى.

Chocolate Splash

الدراسة القديمة اختار فيها العلماء بيانات لحوالي ألف شخص من مختلف المراحل السنيّة، بين 23 و98 عاما، وأثبتت الدراسة أن المشاركون الذين كانوا يتناولون الشوكولاتة حققوا نتائجا أفضل من الذين لم يتناولوها، وكانت نتائجهم أفضل خاصة فيما يتعلق بالذاكرة وتصنيف المفاهيم، ولم يظهر عليهم أي عرض من أعراض الخرف.

أما الدراسة الحديثة، والتي نُشرت في مجلة «نيو إنجلند جورنال أوف ميديسين»، فقد أكدت أنه كلما ارتفعت نسبة استهلاك الشوكولاتة في المجتمع، كلما ارتفعت نسبة الحائزين على جائزة نوبل في صفوفه.

استندت الدراسة إلى نتائج لفحص طبي بيَّن أن الاستهلاك المنتظم لمادة «الفلافونويد» التي يحتويها الكاكاو، يُحسن من الأداء الإدراكي عند الإنسان.

في تقرير نُشر على موقع جريدة الإندبندنت البريطانية، جاء أن دراسة أجريت على مدار 40 عاما تؤكد أن تناولك الشوكولاتة مرة أسبوعيًا ينمي من ذكائك. جاء في التقرير أن المواد الحُلوة التي تحتوي على نسبة من السكر يمكنها أن تعزز من المادة الرمادية لدينا.

المادة الرمادية هي العنصر الرئيسي في الجهاز العصبي المركزي ، تتكون من أجسام خلوية عصبية، وهي المنطقة الواقعة بين أجسام الخلايا العصبية في المادة الرمادية في الدماغ والحبل الشوكي.

ملكش نفس لبسك

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة