رئيس التحرير: أحمد متولي

حواضن الأعمال.. مؤسسات تتبنى مشروعك وتقوده للنجاح

حواضن الأعمال.. مؤسسات تتبنى مشروعك وتقوده للنجاح

الشباب لديه كثير من الأفكار اللامعة والحماس الكبير لبدء مشروعاتهم الخاصة.. ومع الأسف هناك عقبات قد تؤدي للفشل الذريع، مهما تمتعوا به من ذكاء؛ أحد هذه العقبات هي قلة رأس المال والخبرة.

لكن الأمر لم يعد بهذه الصعوبة، فهمها كانت التحديات التي تواجه الشباب هذه الأيام، فهناك بعض المؤسسات التي أخذت على عاتقها دعم المشروعات الصغيرة.. هذه الشركات تُسمى «حواضن الأعمال».

تدعم  «حواضن الأعمال» المشروعات الصغيرة من زوايا مختلفة، منها التمويل والموارد البشرية والخبرة والتدريب، ومتابعة المشروع حتى يقف حتى قدميه في السوق.. والمقابل نسبة من أرباح الشركة أو فائدة من القروض، وبعضها يدعم المشوعات الصغيرة بلا مقابل.

فلات 6 لابس 

فلات 6 لابس  أو «Flat 6 Labs» هي شركة إقليمية توجد فروعها في مصر والسعودية والإمارات. وهي بيئة متكاملة لدعم الشركات الناشئة ذات الفكرة المبتكرة، التي تقوم على الأعمال التكنولوجية أو التجارية القائمة على التكنولوجيا. أما عمل الشركة  في مصر فلا يقتصر على القاهرة فحسب، بل يمتد للمحافظات والصعيد والقرى الصغيرة.

ما تقدمه الشركة:

  • مقر للعمل طوال فترة الحضانة
  • تدريب على الإدارة والتسويق والمسائل القانونية والتعامل مع تحديات السوق.
  • العلاقات العامة مع المؤسسات الشريكة والمستثمرين
  • التمويل الأولي بقيمة 10 آلاف لـ15 ألف دولار
  • متابعة تنفيذ المشروع وتطور الشركة.

تشترط «فلات 6 لابس» أن تكون الشركة الناشئة قائمة بالفعل وليست مجرد فكرة أو مشروعًا على ورق. كما تحصل على 10 لـ15% من أسهم الشركة، مقابل التمويل.

هناك خطوة أخرى وهي التمويل التكميلي، ففي نهاية فترة البرنامج ومدته 4 أشهر تقيم «فلات 6 لابس» معرضا للشركات النائشة لتتلقى تمويًلا إضافيًا من المستثمرين يؤهلها لتكون مشروعًا متكاملًا يتوافق مع إمكانيات السوق.

للدخول لصفحة «Flat 6 Labs» على فيس بوك، اضغط «هنا».

للدخول للموقع الرسمي، والتقديم اضغط «هنا».

اقرأ أيضا⇐«هذه المنصات توفر تمويلًا لمشروعك الخاص»

مؤسسة ساويرس للتنمية المجتمعية  

تدعم مؤسسة ساويرس المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، التي تساهم في توفير فرص العمل، بشرط أن مشروعات منتجة، وتتصف بالاستدامة.

تعمل المؤسسة في محافظات القاهرة، والأسكندرية، والصعيد، والجيزة، والقليوبية، والفيوم. ويشترط في المشروعات أن تتعلق بتنمية المجتمع، مثل مشروعات المشغولات اليدوية، والحرف التراثية، وإعادة تدوير المخلفات الزراعية، وتربية المواشي والدواجن، وتصنيع منتجات الألبان.

ما تقدمه المؤسسة: 

  • دورات تدريبية في إدارة المشاريع الصغيرة والتسويق والمسائل القانونية
  • كيفية عمل دراسة جدوى للمشروع
  • تمويل المشروع
  • توفير الموارد البشرية المدربة
  • متابعة تنفيذ المشروع

أحد المشروعات مؤسسة «ساويرس» هي تطوير صناعة الفخار بمحافظة قنا. وتم دعم «عم بكر» صاحب ورشة لصناعة الفخار بالمعدات والأفران الحديثة، وتوفير العمالة المدربة على أحدث أساليب صناعة الفخار؛ وفقا لموقع المؤسسة على الإنترنت.

تقيم المؤسسة  مسابقة كل عامين لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر أو تمويل المشروعات التي توفر فرص التدريب من أجل التوظيف.

للدخول لصفحة مؤسسة ساويرس، اضغط «هنا».

فينتشر لاب

هو حاضنة أعمال تابعة لكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، لدعم الابتكارات الخاصة بالتكنولوجيا وتحويلها لمشروعات ناشئة، وكذلك دعم الشركات الناشئة الخاصة بالتكنولوجيا، مثل البرمجيات وتطبيقات الهاتف المحمول والمنصات والمواقع الإلكترونية. وتعد أول حاضنة أعمال جامعية في مصر.

ما تقدمه المؤسسة

  • مساحة للعمل
  •  تدريب على إدارة الأعمال والمشروعات والمسائل القانوينية
  • الموارد البشرية
  • متابعة المشروع وتقديم الاستشارة من أعضاء التدريس بالجامعة الأمريكية
  • توفير مختبرات ومعامل الجامعة الأمريكية

الهدف من البرنامج هو تخريج دفعة من الشركات قادرة على الاستمثار وتوفير فرص العمل والحصول على الاعتراف الدولي. ففي خلال عامين عملت «فينتشر  لاب» مع شركة ناشئة، من بينها منصة «Fien 10» للتواصل الاجتماعي، التي تجمع الأشخاص الذين تجمعهم اهتمامات مشتركة في منطقة بعينها للتعارف.

وكذلك تطبيق «Rakna» من خلاله تسدعي أحد الأشخاص المختصين ليركن لك سيارتك في الأماكن المزدحمة ويعيدها لك فور انتهائك من عملك أو مشوارك.

للدخول لصفحة «AUC. V Lab» بفيس بوك، اضغط «هنا».

اقرأ أيضا⇐«عشان تبدأ مشروعك.. اعرف يعني إيه ريادة أعمال»

آيس كايرو

آيس كايرو أو «Ice Cairo» هو مساحة لدعم المشروعات الناشئة الصديقة للبيئة. وهي تابعة لمؤسسة «Ice Hubs» الدولية ومقرها ألمانيا.

لا تضع المؤسسة شروطًا على طبيعة المشروعات الناشئة سوى أن تكون منتجاتها تدعم البيئة، مثل إنتاج الطاقة والوقود، وإعادة التدوير، أو حتى صناعة الأثاث بمواد لا تضر بالبيئة.

ما تقدمه المؤسسة

  • المساعدة في إدارة وتخطيط المشروع
  •  الدعم الفني
  • توفير معدات لصنع نماذج أولية من المنتج

تدعم «آيس كايرو» أصحاب المشاريع الناشئة، بالأجهزة والمعدات من خلال «Fab Lab»  وهي مساحة توفر الأدوات والمقر لأصحاب المشاريع الصغيرة القائمة على استخدام التكنولوجيا، وهي تابعة لـ«Ice Cairo».

كما تقيم المؤسسة الفاعليات التي تجمع بين اصحاب المشاريع الصغيرة وورواد الأعمال، للاستفادة من خبراتهم.

للدخول لصفحة «Ice Cairo» على فيس بوك، اضغط «هنا».

للدخول لموقع «Ice Cairo» اضغط «هنا».

اقرأ أيضا⇐«لو صاحب مشروع.. 4 مؤسسات هتساعدك تبدأ»​​​​​​​

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال

ميكس ميديا