7 قرارات لـ«الأعلى للجامعات» خاصة بالتعلم عن بعد

7 قرارات لـ«الأعلى للجامعات» خاصة بالتعلم عن بعد

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماع اليوم الإثنين، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أشرف الشيحي، بمقر جامعة بنى سويف، بحضور المحافظ شريف حبيب، والدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالى لشئون البحث العلمي.

وقرر المجلس وضع الضوابط والمعايير الخاصة بمعادلة الدرجات العلمية الممنوحة في نظام التعليم عن بعد لدرجتى البكالوريوس والماجستير.

وأوصت اللجنة بالآتي:

   1ـ أن تكون المؤسسة التعليمية المقدمة لبرامج التعليم عن بعد تؤهل لمنح درجة علمية وأن تكون واحدة من المؤسسات التعليمية المعترف بها والمرخص لها تقديم هذه البرامج من وزارة التعليم العالى بدولة المقر.

  1. أن تكون المؤسسة التعليمية المقدمة لبرامج التعليم عن بعد حاصلة على الاعتماد الأكاديمى لهذه البرامج من المؤسسة الوطنية للاعتماد الأكاديمى بدولة المقر أو من أى هيئة دولية لاعتماد برامج التعليم من بعد.
  2. يشترط للقبول بنظام التعليم عن بعد الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها كحد أدنى.
  3. أن يستوفى الطالب الدارس بنظام التعليم عن بعد الحد الأدنى من متطلبات الحصول على الدرجة العلمية مرحلة التقييم من حيث الساعات الدراسية والمقرر الدراسى المطلوب وفقا للمعايير المعتمدة من لجنة المعادلات لكل قطاع من قطاعات التعليم الجامعى.
  4. ألا تقل النسبة المئوية للقاءات المباشرة عن طريق الوسائط المتعددة عن 25% من عدد الساعات المعتمدة للمقرر فى البرنامج على أن تخصص النسبة الباقية للتعليم الذاتى.
  5. ألا تقل النسبة المئوية للمقررات التخصصية للبرنامج المطلوب اعتماده عن 65% من إجمالى المقررات الدراسية.
  6. أن يؤدى الطالب الامتحان النهائى للمقررات بمركز تعليمى معترف به ومرخص له بتنظيم هذه الامتحانات من المؤسسة التعليمية المقدمة للبرنامج.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا