رئيس التحرير أحمد متولي
 «ويكي هاو».. خادم مطيع هيعرفك تعمل اللي أنت عايزه

«ويكي هاو».. خادم مطيع هيعرفك تعمل اللي أنت عايزه

هل فكرت يوما أن تجد خادما مطيعا يجيبك عن كل تساؤلاتك، يخبرك كيف تتم الأمور، وما هي خطوات القيام بأمر ما مجانا بالصور التوضيحية؟ هذا بالضبط ما يقدمه لك موقع Wikihow على طبق من ذهب دون مقابل.

هذا الموقع تابع لمشروع «ويكي»، مؤسس ويكيبيديا؛ لبناء موسوعة عن كيفية عمل الأشياء. بدأ الموقع إنجليزيًا، ثم أُطلقت منه النسخة العربية في عام 2008، وهو حاليًا يضم حوالي 9 لغات. يسمح الموقع للمشتركين به في إنشاء أو ترجمة أو تعديل المقالات، مثل موقع ويكيبيديا تماما.

ويكي هاو

حسنًا.. ما المهم في هذا الموقع؟

كما هو مكتوب في واجهة الموقع «نحن نحاول مساعدة كل الناس لمعرفة كيفية عمل أي شيء»، وهذا بالفعل ما يقوم به الموقع. فكر في أي شيء وكيفية حدوثه، وستجد الموقع قد كتب مقالا عن ذلك مدعما بالصور والفيديوهات يشرح لك كل خطوة تفصيليا.

يحتوي الموقع على حوالي 20 تصنيف لنوعية المقالات الموجودة بداخله، فهو يضم الصحة والتكنولوجيا والفنون والتعليم والمال والأعمال، بجانب عدد كبير من التصنيفات التي تُفند حياتك وتنظم بحثك على الموقع.

ويكي تصنيفات

فكّر في أي شيء، بدءًا من كيفية إعداد «الشاي بلبن» وحتى كيفية فقد الوزن بشكل صحي وكيفية ممارسة الرياضات المختلفة، بل وحتى كيفية غسيل الشعر والعناية بالبشرة، وستجدها مشروحة شرحا وافيا في هذا الموقع.

شاي بلبن

كيف يمكنني الاستفادة من الموقع إذن؟

المحتوى العربي في هذا الموقع عادة ما يكون مترجما عن مقالات إنجليزية في الأصل، وإضافة أحد المقالات عليه ليس سهلا، ما يجعل المقال عادة مرجعا موثقا عن كيفية عمل الأشياء، وبالتالي يمكنك الاعتماد عليه كأحد مصادرك في أبحاثك أو تقاريرك.

إن تعرضت إلى موقفٍ حرج، كأن تُصاب بحروق - لا قدر الله- في يديك ولا تعرف الحل الأمثل للتعامل مع الأمر دون أن يتفاقم ويترك أثرا وحين بحثت على الإنترنت، لم تجد سوى آراء على المنتديات وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي، فأنت الآن في حاجة إلى مصدر أكثر ثقة مثل ويكي هاو.

الرائع في الأمر، أن الموقع يحتوي حتى على طرق لطهي الطعام، حتى أبسطه مثل السلطة وغيرها، بجانب مساعدتك في ترتيب الفراش واختيار الديكورات، بل إنها ستصبح مثل طبيبك النفسي لاحتوائها على عدد من المقالات حول كيفية تعاملك مع نفسك ومع الآخرين.

وماذا أيضا؟

يمكنك تسجيل حساب بالموقع، إما باستخدام حسابك على الفيسبوك أو جوجل بلس، أو بإنشاء حساب باستخدام بريدك الإلكتروني. سيمنحك هذا القدرة على إضافة مقال بالشروط المحددة من قِبل الموقع.

كما يمكنك مناقشة باقي المشتركين على صحفة المنتدى في الموقع، وسؤالهم حول ما تفكر فيه وإثراء معلوماتك بما لديهم من معلومات حول موضع سؤالك.

ما يعيب الأمر، أن المنتدى العربي لا يأخذ نفس الشكل الذي يأخذه الأجنبي من الجديّة والرُقي، إلا أن هذه بصمة عربية متأصلة بشكلٍ عام في كيفية استخدامنا للمواقع الإلكترونية النافعة، أو للإنترنت بشكل عام.

⇓نرشح لك⇓ ملكش نفس لبسك

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة