رئيس التحرير أحمد متولي
 الأماكن دي بيعملوا فيها «Mediation» يخلي روحك تطير.. إيه؟

الأماكن دي بيعملوا فيها «Mediation» يخلي روحك تطير.. إيه؟

التأمل أو الـMediation  نوع من الرياضة تجعل الذهن والروح في حالة صفاء. وفي هذا الموضوع ستعرف متى بدأت هذه الرياضة، وكيف تستعد لها، وفوائدها، وأماكنها.

بدايته

المتأملون الأوائل ظهروا بين قبائل الهندوس في وادي الهندوس. ويوضح «كارلوس بوميدا» أحد أبرز أساتذة التأمل في العالم ومعلم دائم في مركز «تريوغا» المشهور في لندن أن ثمة مدرستين فكريتين متنافستين حول نشأة الـMediation .

في الهند، يعتبر البعض أن التأمل معرفة اكتشفها الإنسان منذ بداية الخلق. ومن ناحية أخرى، ثمة سجل تاريخي يعود إلى القرن الثامن قبل الميلاد يظهر أن ممارسة التأمل في هذا الوقت كانت عبارة عن نشاط خاص بالطبقات العليا كالأرستقراطيين والقادة المحاربين الذين كانوا يتواجدون في الجبال والغابات الهندية لممارسة مهاراتهم المكتشفة حديثًا.

دراسة: المشي في الغابات يقلل من التوتر النفسي

ايه فايدته؟

يساعدك التأمل على طرد الطاقة السلبية بداخلك، وتحرير نفسك من أي عبء وجعلها في حالة سلام داخلي ومن ثم تشعر بأن لديك طاقة إيجابية تريد بها أن تبدأ يومك من جديد بسعادة وإشراق. والتأمل لا يقتصر فقط على تلك الفوائد فهناك دراسات أثبتت أهميته القصوى.

الحماية من الشيخوخة

دراسة أمريكية حديثة أثبتت أن ممارسة رياضة التأمل تقلل من شيخوخة الدماغ، التي تصيب البشر مع التقدم في العمر، والتي من شأنها أن تؤثر على وظائف الجهاز العصبي المسؤول عن معالجة المعلومات.

ولكشف العلاقة بين التأمل وشيخوخة الدماغ، راقب الباحثون 100 شخص تتراوح أعمارهم ما بين 24 و77 عامًا، وكان نصفهم قد مارسوا رياضة التأمل لمدة تراوحت ما بين 4 أعوام و46 عامًا، فيما لم يمارس النصف الآخر رياضة التأمل.

وقام الباحثون بفحص أدمغة المشاركين في الدراسة بإستخدام تقنيات التصوير بالرنين المغناطيسي عالي الدقة  MRIووجدوا أن المجموعة التي مارست رياضة التأمل حافظت على المنطقة الرمادية في أدمغتها.

والمنطقة الرمادية هي الأنسجة التي تحتوي على الخلايا العصبية المسؤولة عن معالجة المعلومات وتتآكل تلك المادة كلما تقدمنا في العمر مقارنة مع من لم يمارسوا التأمل.

كيف تزيد قوة إرادتك في 10 خطوات؟

زيادة قدرة العقل الإنتاجية

أجرى الباحثون في جامعتي واشنطن وأريزونا الأميركيتين دراسة أخرى أظهرت أن ممارسة التأمل لمدة 8 أسابيع مكنت مديري الشركات الذين شاركوا بالدراسة من إنجاز أعمالهم بدرجة أخف من القلقـ، بالإضافة لتقليل شعورهم بالتعب.

وتبين أن من شارك في الدراسة لاحظ تحسن في ذاكرته بحيث تمكن من تذكر العديد من التفاصيل الدقيقة للأعمال التي يقوم بها إضافة لتقليل احتمالية إلغاء عمله وإعادته من جديد، تلك العادة التي يلجأ لها البعض بسبب توترهم في حال تعرض ما يقومون به لخطأ بسيط.

الفرق بين اليوجا والتأمل اليوجا والتأمل نوعين من الممارسات الروحية هدفها تخليص نفسك من كل شيء يعيق تنفسها براحة. وتستطيع هنا أن تتعرف أكثر على اليوجا وأنواعها.

اختيار المكان

عليك أن تختار مكانًا مناسبًا كي تمارس فيه رياضة التأمل بكل هدوء مثل مكتبك أو غرفتك وذلك لكي تبعد عن أي مثيرات خارجية من شأنها أن تشتتك وأنت تمارس رياضتك.

ملابس فضفاضة

اختر ملابس مريحة حتى تمارس رياضتك وأنت تشعر بحرية جسدك لأنك إذا اخترت ملابس تقيدك سوف تشعر بالضيق وعدم الراحة.

حدد مدة التأمل

حدد مدة تأملك مثلًا إظبط هاتفك وإبدأ بـ5 دقائق. وأهم شيء أن تترك نفسك تتأمل ولا تشغل بالك بمتى ينتهي الوقت. واترك الهاتف ينبهك بانتهاءه. وعود نفسك أن تمارس تلك الرياضة يوميًا.

وضعية مريحة

اختر وضعية مريحة تجلس بها عند ممارسة التأمل وذلك حتى لا تضطر لقطع التأمل  لتجلس بوضعية أخرى مريحة لك وهذا بالطبع من شأنه أن «يفصلك» عن حالة التأمل.

اغمض عينيك

لرياضة تأمل بعيدة عن التشتت عليك أن تغمض عينيك حتى لا تنزعج بأي مثير خارجي. فالتأمل يحتاج إلى التركيز لكي يجعل ذهنك وروحك في حالة صفاء.

تعرف إيه عن “اليوجا”.. الرياضة مش التبليم؟

أماكن تتأمل  فيها

«٣٥ب  وربع السلام» من الأماكن التي تقوم بعمل إيفينتات جلسات الـMediation  وأيضًا إيفينتات لأشياء أخرى فنية. تابعها وتعرف على إيفينت الـMediation  القادم.

​​​​​​​⇓نرشح لك⇓

ملكش نفس لبسك

 

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»