رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تتخلص من الأرق في ليلة الامتحان؟ (انفوجراف)

كيف تتخلص من الأرق في ليلة الامتحان؟ (انفوجراف)

الأرق يزيد في فترة الامتحانات، خاصة ليلة الامتحان، وينشغل الطالب بالتفكير في الامتحان ومحتواه ومدى صعوبته، ولا يتمكن من الحصول على قسط كافي من النوم يساعده على التركيز في الامتحان.

استشاري طب النوم ومؤسس مركز القاهرة لاضطرابات النوم دكتورة شهيرة لوزة تؤكد لـ «شبابيك» أن الأرق ليلة الامتحان عرض وليس مرض، والسبب الرئيسي له هو القلق من الامتحان والضغط النفسي الذي يشعر به الطالب.

«لوزة» وصفت للطلاب «روشتة» فيها عدد من النصائح للتغلب على الأرق، نوضحها فيما يلي:

  • احرص على الاستيقاظ مبكرا بشكل تدريجي، لأن السهر خلال فترة الامتحانات يؤدي إلى تأخير في الساعة البيولوجية للإنسان، ما يسبب حالة من الأرق مع مرور الوقت، التي يمكن التغلب عليها بالتعود على الاستيقاظ في الصباح الباكر.
  • لا تتناول الأطعمة الدسمة قبل النوم، لأنها تستغرق وقت أطول في عملية الهضم، كذلك بالنسبة للأطعمة الحارة، التي تحتوي على توابل، فمن الممكن أن تسبب التهابات في الجهاز الهضمي، بالتالي يصعب الاستسلام للنوم .
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على مادة «التروبتوفان»، هى مادة تساعد على النوم، توجد في الفواكه، خاصة التفاح والموز، بالإضافة إلى منتجات الألبان.
  • مارس تمارين الاسترخاء إذا وجدت صعوبة في النوم، فطالما أن القلق هو السبب الرئيسي للأرق، فإنها تكون مجدية بدرجة كبيرة في هذه الحالة، إن لم تساعد على النوم فإنها تساعد على مقاومة التعب والإرهاق، ما يمكنك من المواصلة يوم الامتحان.

من تمارين الاسترخاء التي يمكن ممارستها، الاستلقاء في مكان هادئ ثم فتح الفم قليلا والتأمل في شئ طيب وأخذ نفس عميق شديد على أن يكون ذلك ببطء شديد، ثم حبس الهواء في الصدر من 5 – 10 ثوان وأخذ زفير بعد ذلك، على أن يتم إخراج الهواء ببطء وشدة أيضا، يكرر هذا التمرين 3 إلى 4 مرات، ذلك طبقا لموقع إسلام ويب.

  • لا تتناول الحبوب المنومة دون استشارة الطبيب، لأنها يمكن أن تسبب أثار جانبية خطيرة، فضلا عن أن تأثيرها يمكن أن يستمر لليوم التالي، ما يقلل من تركيزك في الامتحان.

 ارق الامتحان

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب