رئيس التحرير أحمد متولي
 متخفش من امتحان «الفيزيا».. 8 نصائح هتفيدك

متخفش من امتحان «الفيزيا».. 8 نصائح هتفيدك

إذا كنت طالبا بالصف الثالث الثانوي، وترغب في الحصول على أعلى الدرجات في مادة الفيزياء، فيجب أن تتعامل مع ورقة الامتحان بطريقة صحيحة تتيح لك فرصة أكبر لتحصيل الدرجات.

في هذا التقرير يقدم لك «شبابيك» عددا من النصائح التي تساعدك على ذلك، من خلال الاستعانة بمدرس الفيزياء بمعهد ميت يزيد الثانوي الأزهري بالغربية مجدي عامر.

نفس الترتيب

راجع الموضوعات في ليلة الامتحان بنفس ترتيبها في الكتاب، أي ابدأ بمراجعة الكهربية والفيزياء الحديثة في البداية، ثم الأبواب التالية، لكن اكتفي بمراجعة سريعة حتى تتمكن من الانتهاء من مراجعة جميع الأبواب.

الرسومات

يتضمن امتحان الفيزياء للثانوية العامة تحديدا وبشكل أكبر من الثانوية الأزهرية، عددا من الأسئلة المتعلقة بالرسومات، لذلك احرص على مراجعتها، سواء طريقة رسمها أو بياناتها، قبل الامتحان بوقت مناسب.

بهذه النصائح..التفوق في الثانوية مش صعب

وقت الامتحان

المدة المقررة للامتحان هى 3 ساعات، فيجب أن تحرص على توزيعها بطريقة تمكنك من استغلال الوقت بشكل أفضل، ويمكن توزيعها على النحو التالي:

  • بالنسبة للثانوية العامة، الامتحان يتضمن 5 أسئلة يتم اختيار 4 منها، وبالتالي يكون من الأفضل تخصيص ساعة إلا ثلث لكل سؤال، وثلث ساعة للمراجعة.
  • بالنسبة للثانوية الأزهرية، يتضمن الامتحان 6 أسئلة على الطالب اختيار 5 منها، لأن السؤال الواحد يتضمن نقاط أقل من التي يتضمنها امتحان الثانوية العامة، لذلك من الأفضل تخصيص نصف ساعة لكل سؤال، ونصف ساعة للمراجعة.

في حالة عدم التمكن من الانتهاء من حل سؤال ما في الوقت المخصص له يتم الانتقال إلى السؤال الذي يليه، لتعود إليه بعد الانتهاء من حل الأسئلة الأخرى.

قراءة السؤال

احرص على تكرار قراءة السؤال لأنه يمكن أن يتكون من جزئين، فمثلا يمكن أن يكون على النحو التالي: «اذكر القانون وما يمثله في الميل»، فإذا كتبت القانون فقط ونسيت الإجابة على باقي السؤال، فهذا يعني خسارتك نصف درجة السؤال.

6 قواعد يجب الالتزام بها داخل لجنة الامتحان

رسم بياني

أجب عن الأسئلة السهلة في البداية، فبشكل عام من الأفضل تأجيل السؤال الذي يتطلب رسم بياني لما بعد الانتهاء من الإجابة على جميع الأسئلة الأخرى، لأنه يستغرق وقت طويل في الحل.

المسائل العملية

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها بعض الطلاب خلال حل امتحان الفيزياء، هو حل الأسئلة النظرية وتأجيل المسائل العملية للنهاية، لكن يجب عليك ألا تفعل ذلك واحرص على حل الأسئلة بنفس ترتيبها طالما تعرف إجابتها.

أرجع أستاذ المادة السبب في ذلك إلى أن الطالب ينشغل في كتابة إجابات الأسئلة النظرية، بالتالي يمكن ألا يجد وقت كافي للتفكير في المسائل العملية وحلها.

أكثر من إجابة

تجنب شطب إجاباتك في حالة الشك في عدم صحتها، اتركها كما هي وضع خط أسفلها واكتب «حل آخر للمسألة» أو «أكثر من حل»، لأن في هذه الحالة يختار المصحح الإجابة الصحيحة، لكن لا تفعل ذلك في أسئلة الاختيار من متعدد.

اكتفي بالقوانين

إذا وجدت مسألة صعبة لا تتمكن من حلها، فلا تتركها دون أي إجابة، ففي هذه الحالة يمكن أن تكتفي بكتابة القوانين المتعلقة بالموضوع المرتبط بالمسألة.

على سبيل المثال، إذا كان السؤال حول توصيل المقومات، فهناك 3 قوانين متعلقة بهذا الموضوع، اكتبها جميعا، لأن المصحح يحسب لك درجة على القانون الصحيح.

لطلاب الثانوية..6 نصائح لحل امتحان العربي بفاعلية

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب