رئيس التحرير أحمد متولي
 إشادة أوروبية لاستراتيجية التعليم العالي في مصر (صور)

إشادة أوروبية لاستراتيجية التعليم العالي في مصر (صور)

أشاد مسئولو التعليم بالدول الأوربية ورؤساء الجامعات الأوربية والعربية برؤية واستراتيجية التعليم العالي في مصر، جاء ذلك خلال مشاركة وزير التعليم العالي، أشرف الشيحي فى مؤتمر الجامعات العربية الأوربية، والذى نظمه اتحاد الجامعات العربية فى الفترة من 25 حتى 27 مايو الجاري، بمدينة برشلونة فى إسبانيا، بمشاركة وزير التعليم العالي، والشباب الإسباني، ورئيس اتحاد الجامعات الأوربية، ورئيس اتحاد الجامعات العربية.

وأضاف وزير التعليم العالي، «مفهوم العولمة الحديث وإنعكاسه على التعليم فى العالم يستوجبه تعاون مستمر وتبادل الخبرات بين الجامعات العربية والأوروبية، وتفعيل سبل تحقيق هذا التعاون في المجالات التعليمية والبحثية»، كما استعرض أهم التحديات التي تواجه نظم التعليم في العالم.

وأضاف «الوزير» أن تزايد طموحات وتوقعات الطلاب فى التعليم العالي نتيجة مجتمع المعرفة الذى نعيشه يدفع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي إلى المزيد من التطوير والتحديث والعمل المستمر لتقديم خدمات تعليمية متميزة.

وأشار «الشيحي» إلى ضرورة الاستفادة من التطور التكنولوجي المتنامى في التعليم العالي لتحسين جودته ورفع كفاءته، مؤكداً أهمية جذب أفضل العناصر من أعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة، وكذلك الطلاب للإلتحاق بالجامعات مما يزيد من قدرتها وفرصتها فى الإبتكار والإبداع فى تحسين وضعها بين جامعات العالم.

وشدد على ضرورة توحيد المفاهيم الخاصة بالجودة والحوكمة، وضرورة مراجعة آليات التصنيفات الدولية للجامعات، مؤكداً دور التعليم العالي في تحقيق التنمية المستدامة، والبحث عن مصادر تمويل غير تقليدية بعيدا عن موازنة الدولة.

1300d212-cace-4dac-bd56-46b581b4c65b f6733ec5-0c5e-41c4-b6a0-55c8bc152e6a

e3f4b7a5-4ff2-4cd1-a64d-f3bbe408cf05

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة