عايز تقفل امتحان علم النفس؟.. اظبط الأداء بـ5 نصائح

الحصول على الدرجة الكاملة في امتحان علم النفس والاجتماع ليس أمرا صعبا، لأن المادة من أسهل المواد المقررة على طلاب القسم الأدبي بالصف الثالث الثانوي.

ويرجع السبب الرئيسي لخسارة بعض الطلاب درجة أو أكثر في المادة، غالبا، إلى التعامل الخاطيء مع ورقة الامتحان وليس لصعوبته.

4 نصائح لاستغلال «فواصل الامتحانات» بشكل أفضل

يقدم «شبابيك» مجموعة من النصائح التي تساعد الطلاب على التعامل مع امتحان علم النفس بطريقة صحيحة، من خلال الاستعانة بمدرس علم النفس والاجتماع بالقاهرة، حسن رمضان.

ابدأ بالوحدة التالته

راجع الوحدات حسب أهميتها، في ليلة الامتحان، ابدأ بمراجعة الوحدة الثالثة في علم النفس أولا «الشخصية والتوافق النفسي والاجتماعي»، ثم الوحدة الأولى في علم الاجتماع «علم الاجتماع والظاهرة الاجتماعية».

راجع بسرعه

حاول قدر الإمكان مراجعة جميع الموضوعات، بشكل سريع وليس تفصيلي، في ليلة الامتحان، حتى تكون حاضرة في ذهنك، لكي تتمكن من ذلك يجب أن تقسم الوقت المتاح أمامك للمراجعة على الأبواب والموضوعات المقررة.

كيف تتخلص من الأرق في ليلة الامتحان؟

وزع وقت الامتحان على الـ10 نقط

خصص نصف ساعة للإجابة على كل سؤال من أسئلة الامتحان، فالمدة المقررة للامتحان ثلاث ساعات، يحتوي على 3 أسئلة في علم النفس، تتضمن 12 نقطة عليك اختيار 10 نقاط من بينها، كذلك بالنسبة لعلم الاجتماع.

ادعم اجابتك بالاسئلة

احرص على تدعيم إجاباتك بالأمثلة، خاصة في أسئلة الشرح أو التفسير، حتى إن لم يُطلب منك ذلك، لأنها تساعد على تحسين الإجابة، ما يمكنك من تحصيل درجات أكبر.

خلي بالك من علامة صح وغلط

اقرأ إجابتك مرة أخرى بعد الانتهاء من كتابتها، حتى تتأكد من إنها كاملة، خاصة أسئلة الصواب والخطأ، حيث أشار أستاذ علم النفس إلى أن أكثر الأخطاء الشائعة بين الطلاب عند الإجابة على هذه النوعية من الأسئلة هو كتابة التعليل ونسيان وضع العلامة أو العكس، ما يؤدي إلى خسارة درجات.

لطلاب أدبي..كيف تحصل على 99% في الثانوية؟ 

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا