رئيس التحرير أحمد متولي
 ادعم العاملين المستضعفين حول العالم.. إزاي؟

ادعم العاملين المستضعفين حول العالم.. إزاي؟

القهوة والشيكولاتة وألعاب الأطفال، جميعها منتجات نشتريها باستمرار دون تفكير في كيف صُنعت تلك الأشياء قبل أن تصل إلى يديك.

قبل أيام قليلة، أصدرت مؤسسة آرام تي في، إحدى منتجي برنامج خواطر لأحمد الشقيري، تقريرا حول أكثر 5 بيئات عمل سوءًا. تضمن ذلك التقرير الحال الذي يمارس فيه العمل في أكثر صناعات العالم اللا آدمية.

جاء في قائمة الأسوأ صناعات مثل الملابس والأجهزة التكنولوجية مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. أما أسوأ بيئة عمل على الإطلاق فكانت من نصيب مصانع لعب الأطفال بالصين.

بشرائك لمنتجات تستعبد مصانعها العاملين لزيادة الإنتاج، فأنت بذلك تشجع تلك المصانع على استمرارها في انتهاج سياسة استنزاف قدرات البشر العاملين فيها، إذن ما الحل؟

إن أردت رفع الظلم عن هؤلاء المقهورين في المصانع، فهناك موقع تم إنشاءه فقط لكي يُعرفك المصانع التي تُكرم عامليها وتُحسن إليهم وتوفر لهم بيئات عمل مناسبة كي تدعمها بعيدا عن الاستعباد في المصانع الأخرى. [caption id="attachment_83881" align="aligncenter" width="548"]المنظمات خريطة المنظمات والمنتجين العادلة وفقا لموقع fairtrade[/caption]

الموقع بإسم Fairtrade، ويقدم لك ما تحتاج معرفته حول الشركات التي توفر بيئة عمل جيدة للعاملين بها حتى يتثنى لك دعمها. يمكنك زيارة الموقع من هنا.

عند زيارة الموقع ستجد أمامك الكثير من التصنيفات للمنتجات التي تستخدمها عادة في حياتك اليومية مثل السكر والقهوة والكاكاو والقطن والشاي والذهب والبهارات وغيرها.

الموقع معروض بأربعة لغات، هم الإنجليزية والبرتغالية والفرنسية والإسبانية، يمكنك الاختيار من بينهم.

منتجات

لنفرض مثلا أنك تستهلك الكثير من البن والقهوة وتحتاج لمعرفة الماركات التي تتعامل بآدمية مع عمالها، ستقوم بالضغط على القهوة لتنتقل للصفحة المخصصة لها على الموقع.

ستجد الموقع يعرض لك الصعوبات التي تتعرض لها تلك الصناعة حول العالم، والمنافع التي تعود من وراء تلك الصناعات، ثم ستجد أمامك ملفات بصيغة الـPDF للماركات التي يمكنك التعامل معها بحرية، والماركات التي عليك الاحتراز منها.

أما إن كنت تستهلك ماركة معينة وتريد معرفة وضعها من معاملة العاملين بها وما إن كان التعامل معها يُفيد أو يضر العاملين بها، فيمكنك البحث عنها في أعلى الموقع وسيعرض لك جميع التقارير الصادرة عنها.

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة