الجمعة.. مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة لبحث وضع المدن السورية المحاصرة

الجمعة.. مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة لبحث وضع المدن السورية المحاصرة

يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة، الجمعة، لمناقشة إلقاء المساعدات الإنسانية للمدن السورية المحاصرة عبر الجو، بعدما سمح النظام السوري بدخول قوافل المساعدات إلى مدينتين محاصرتين.

وكان السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة قد طلب عقد هذه الجلسة الطارئة لبحث فرص دخول قوافل المساعدات الإنسانية إلى المدن المحاصرة، ولإصدار قرار يجيز إلقاء المساعدات من الجو، في حين طالب السفير الفرنسي الأمم المتحدة بالشروع في عمليات إلقاء المساعدات من الجو.

في حين اعتبر السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، أن سماح النظام السوري بدخول هذه القوافل يعد خطوة إيجابية تستدعي في الوقت الراهن تجميد مشروع إلقاء مساعدات من الجو على المناطق المحاصرة في سوريا.

وكانت المجموعة الدولية لدعم سوريا قد حددت الأول من يونيو مهلة نهائية لإدخال قوافل المساعدات إلى المناطق المحاصرة تحت طائلة إصدار قرار أممي يجيز إلقاء المساعدات من الجو.

ودخلت أول قافلة مساعدات إنسانية بدون مواد غذائية إلى مدينة داريا القريبة من دمشق، الأربعاء، والتي تحاصرها قوات النظام منذ العام 2012، وذلك تزامنا مع انتهاء مهلة حددتها الأمم المتحدة لبدء القاء المساعدات جوا اذا تعذر دخولها برا.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.