العزومات في رمضان ليها إتيكيت.. تعرفي عليه

العزومات في رمضان ليها إتيكيت.. تعرفي عليه

في  شهر «رمضان» تزداد عزومات الأهالي والأصدقاء التي يكون لها مذاقًا خاصًا في هذا الشهر.

لذلك إذا كنتي ترغبين في الظهور بمظهر لائق، عليكِ الإلتزام ببعض النصائح التي ستفيدك، سواء كنتي «عازمه حد أو معزومة».

أولًا: بالنسبة لأصحاب البيت

lantern-court

  • قائمة الطعام

يجب أن تحتوي وجبة الإفطار الرمضانية على أصناف صحية مثل السلطة، والشوربة، والبروتينات.. إلخ، بجانب الحلويات التي تناسب مرضى السكر وغيرهم إذا كان هناك مرضى بين المتواجدين.

  • عدد المدعوين

من المهم جيدًا أن تراعي تناسب عدد الكراسي مع عدد المدعوين؛ حتى لا تحدث أي معوقات أثناء الجلوس، وفي حال حدوث ذلك يمكنك وضع الشوك والسكاكين في أحد أركان السفرة وقومي بوضع الطعام بشكل يوحي أنه بوفيه مفتوح.

وإذا كان العدد متساوي، تعاملي مع السفرة أنها جزئين ما يوضع في اليمين يوضع في اليسار، على أن يتم تقديم الحلوى في النهاية.

  • الأطفال

بالنسبة للأطفال الكبار، عليكِ تجهيز مكان لهم بالسفرة أو تجهيز مائدة خاصة لهم في حال عدم توافر أماكن.

وعن الصغار ممن لا يصوموا، قومي بإطعامهم قبل الإفطار بساعة أو ساعتين حتى لا يتسببوا لكي في المشاكل أثناء الإفطار.

  • أدوات المائدة

إذا كنتي معتادة على تناول الطعام بالشوكة والسكينة وضيوفك لا يفعلون هذا، عليكي أن تغيري الأمر وتأكلين بالمعلقة والشوكة فقط؛ احترامًا لشعورهم وعدم إحراجهم.

ثانيًا: بالنسبة للضيوف

Dinner-with-Friends-980x498

عزومة الفطار لا تعني إطلاقًا الذهاب قبل موعد الآذان مباشرة، وإنما لابد من الوصول قبل ذلك على الأقل بنصف ساعة حتى تستطيع ربة المنزل تحضير نفسها وفي نفس الوقت ألا يعطي تصرفك هذا انطباعًا بأنك زيارتك للطعام فقط.

حتى وإن كان لديك مواعيد عمل، حاول ألا تغادر المنزل قبل صلاة العشاء؛ لأن ذلك سيشعر الموجودين بأن لقائهم لم يكن جيدًا، إضافة للشعور بأنك جئت للطعام دون غيره.

من المهم أن تأخذ شيئا معك ولا تعتمد فقط على رد العزومة سواءً كان هدية للأطفال أو شيء آخر يحتاجه المنزل أو حتى اللجوء للحل التقليدي وهو الحلويات الشرقية.

لا تبدأ في تناول الطعام قبل جلوس الجميع، عود نفسك على التقيد بعادات البيت الذي ستدخله، فإذا كانت تقاليدهم تحتم تناول التمر ثم الصلاة والإفطار بعد ذلك، عليك الإلتزام بذلك.

بعد الإفطار، حاول ألا تطيل مدة وجودك بالمنزل عن ساعتين إلا إذا كانت علاقتك بصاحب البيت جيدة.

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات