رئيس التحرير أحمد متولي
 «الشيحي» يشهد إطلاق أول برنامج باستراتيجية العلوم والتكنولوجيا 2030

«الشيحي» يشهد إطلاق أول برنامج باستراتيجية العلوم والتكنولوجيا 2030

نظمت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا مؤتمر انطلاق البرنامج القومي للتحالفات التكنولوجية، اليوم الأحد، بالمشاركة مع الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية المصرية والصناعة الوطنية ومنظمات المجتمع المدني و الجهات الحكومية ذات الصلة بحضور وزير التعليم العالي، الدكتور أشرف الشيحي، ورئيس أكاديمية البحث العلمي، الدكتور محمود صقر.

وقال «الشيحي» إن هذا البرنامج يأتي في الإطار التنفيذي لاستراتجية الوزارة فى العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وهو أحد أهم وأكبر البرامج القومية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وخطتها التنفيذية لربط البحث العلمي بالصناعة واحتياجات المجتمع، موضحا أن اليوم يشهد انطلاق أول برنامج تنفيذى فى استراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030.

وأضاف الوزير أن هذا البرنامج يهدف إلى تعميق التصنيع المحلي وزيادة نسبة المكون المحلي في صناعات تحلية المياه وصناعة الغذاء والدواء والغزل والنسيج والإلكترونيات الدقيقة والمواد النانوية وتصنيع قطع الغيار، وتجنب تكرار الأنشطة البحثية وتفتيت التمويل والعمل فى جزر منعزلة.

وأشار «الشيحي» إلى أن الرؤية الإستراتيجية لمصر في مجال المعرفة والابتكار والبحث العلمي تركز على أن تكون مصر – بحلول عام 2030 - مجتمع مبدع ومبتكر ومنتج للعلوم والتكنولوجيا والمعارف، موضحاً أنه من أهم الأهداف الإستراتيجية لرؤية مصر 2030 ربط تطبيقات المعرفة ومخرجات الابتكار بالأولويات وباحتياجات المجتمع وتحديد الأولويات والتحديات القطاعية وكيفية تحفيزها من خلال العمل على زيادة المنتج المعرفي للقطاعات ذات الأولوية، واستهداف رفع المكون المحلي.

وصرح وزير التعليم العالي أن ن إجمالي ما توفره الدولة للمرحلة الأولى من هذا البرنامج تجاوز 80 مليون جنيه، وأن الدولة تعمل على وجود مردود إيجابي يشعر به المجتمع وينعكس على تحسين ترتيب مصر في المؤشرات العلمية العالمية.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.