تيران «مصرية» في امتحان بهندسة الإسكندرية.. وطلاب: هتوحشنا يا دكتور

تيران «مصرية» في امتحان بهندسة الإسكندرية.. وطلاب: هتوحشنا يا دكتور

كتبت- مي مصطفى:

تكررت واقعة التطرق لجزيرتي (تيران وصنافير) في امتحانات الجامعات للمرة الخامسة، حيث تطرق هذه المرة الدكتور هيثم ممدوح عوض أستاذ بقسم هندسة مدني، جامعة الإسكندرية، للجزيرتين في امتحان مادة حماية البيئة للفرقة الرابعة لطلبة كلية الهندسة.

نص السؤال الرابع والأخير لامتحان المادة الذي أجري، الاثنين: "في القمة المصرية السعودية التي عقدت في أبريل 2016، تم الإعلان عن مشروع عملاق لربط دولتين عن طريق جسر يمر أعلى مضيق تيران للربط بين مدينة شرم الشيخ وجزيرة تيران المصرية، ومنها إلى أراضي المملكة.. ناقش البدائل الأربعة المتاحة لهذا المشروع".

واعتبر الطلبة أن ذكر أستاذ المادة لعبارة "جزيرة تيران المصرية" يمثل تحديا واضحا للحكومة والرئاسة التي سبق ووقعت اتفاقية بإعادة ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، تشمل اعتبار جزيرتي (تيران وصنافير) ضمن سيادة مملكة السعودية.

وانتشرت بعد لجنة الامتحان تعليقات ساخرة بين الطلاب نضمنت توقعات بمحاسبة واضع السؤال أو تحويله للتحقيق إن لم يصل الأمر لحد فصله من الجامعة، وجاء من ضمن التعليقات: "آخر سؤال حيحطه الدكتور.. ربنا يحفظك"، "ادعوله يا جماعة"، "محدش يقول اسم الدكتور لحسن نكون بنسلمه تسليم أهالي"، "كان نفسنا تكمل معانا رمضان يا دكتور"، "الله يرحمه"، "ضيع مستقبله بس راجل"، "كدة حيحولوه آداب".

13407534_1179428885440804_557809274_n

كان مجلس الوزراء، قد أعلن أبريل الماضي، أن جزيرتي تيران وصنافير يقعان في المياه الإقليمية السعودية، وذلك بعد توقيع اتفاقية ترسيم الحدود واعتبارها سعودية وليست مصرية.وعلى خلفية ذلك تداول جمهور موقع  «فيس بوك» كتاب لدار الوثائق القومية  يؤكد أن «جزيرتا «صنافير وتيران» ملك للمصريين»  وفي مفاجأة خاصة بالقضية يعلن «الموقع الرسمي لوزارة البيئة: «تيران وصنافير» ضمن محميات مصر»، وفي ذلك ندد جمهور موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» من التنازل عن الجزيرتين  بـهاشتاج حمل اسم «عواد باع أرضه»

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر