رئيس التحرير أحمد متولي
 أصغر 5 دول في العالم.. بينها منفى سعد زغلول

أصغر 5 دول في العالم.. بينها منفى سعد زغلول

مالطا، وسيشيل، وغرينادا، وجزر المالديف، وناورو.. هذه الدول تعتبر الأصغر مساحة في العالم. وفي هذا التقرير سنجعلك تتعرف عليها.

مالطا

هى أصغر عواصم دول الاتحاد الأوروبي فمساحتها 0.8 كم2 وتقع تلك الجزيرة إلى الجنوب من جزيرة صقلية الايطالية. وهي الجزيرة نفي إليها زعيم الأمة سعد باشا زعلول في مارس 1919.

malta

وعلى الرغم من إنها أصغر دول العالم إلا إنها أكثرها كثافة سكانية. والديانة الرسمية لسكان مالطا هي المسيحية الكاثوليكية. ومورد مالطا الإقتصادي المهم هو الصيد البحري و السياحة. فالسياحة في مالطا متطورة رغم قلة الإمكانيات و صغر مساحتها. والذي يجعل السياح يتوافدون إليها هو مناخها المعتدل.

سيشيل

جزر سيشل

تبلغ مساحتها حوالي 107 كم2 وهي دولة في أفريقيا تتواجد في المحيط الهندي مكونة من عدة جزر، وعاصمتها مدينة فيكتوريا وتسمى سيشل بلؤلؤة المحيط الهندي نظراً لوجود الكثير من المعالم السياحية.

سميت سيشيل بهذا الإسم نسبة إلى شخص فرنسي كان مسؤولًا عن تحصيل الضرائب. وتشتهر بالشواطي ذات الرمال البيضاء الناعمة، والتي تزينها صخور الجرانيت السوداء، المتناثرة على تلك الشواطئ. كما أن الجزر تعتبر مزارع طبيعية لكثير من أشجار البهارات مثل القرفة والفانيليا وجوزة الطيب، وتعتبر من المنتجات الزراعية الهامة في هذه الجزر.

غرينادا

grenada-01

أصل إسم تلك الدولة يعود لإسم المدينة الأندلسية غرناطة. ودولة غرينادا تقع في جزر الهند الغربية في البحر الكاريبي، وتعتبر اللغة الإنجليزية المحلية هي اللغة الرسمية لغرينادا.

نحو 10 إلى 20% من سكانها يستخدمون اللغة الكريولية الناتجة عن المستعمرات الفرنسية الأولى. وتتميز تلك الدولة بجمال منظر جبالها الخضراء وجمال جبالها هو سبب تسميتها بغرينادا وتبلغ مساحتها حوالي 344 كم². وغرينادا مشهورة بإنتاج ثمار جوزة الطيب.

جزر المالديف

2428.gif2

تبلغ مساحة جزر المالديف حوالي 115 كم² وهى عبارة عن جزر صغيرة تقع في قارة أسيا في المحيط الهندي ويمر عليها خط الإستواء جنوبًا، وكما تعرفون معظم الأشخاص يذهبون الى رحلات سياحية لها لقضاء أجازتهم أو شهر عسل إحداهما.

الدين الرسمي لجزر المالديف هو الإسلام حيت تقدر نسبة المسلمين فيها حسب الإحصائيات التعدادية الدولية 100%، وينص الدستور على أن جميع المواطنين يجب أن يكونوا مسلمين، ولا يمكن لأي غير مسلم أن يصبح مواطنًا بحسب المادة 9.

ناورو

nawro

ناورو أو الجزيرة السعيدة كما كانت تعرف قديمًا تعد أصغر دولة جزيرية في العالم حيث تبلغ مساحتها 21 كم2 وهى أيضًا الجمهورية الوحيدة في العالم التي لا يوجد لها عاصمة رسميًا. لكن لديها مدينة مركزية تسمى مدينة يارين. وهى دولة جزرية تقع في مايكرونيزيا في المحيط الهادي.

يعتمد إقتصاد ناورو اعتمادًا كليًا على الفوسفات، وهذا الفوسفات ناتج عن روث الطيور البحرية، ولكن بات هذا الفوسفات يقل فأصبحت الدولة غير قادرة على تدبير نفقات البنزين وبالتالي اجبرت على إستيراد المواد الغذائية المحفوظة

توڤالو

tuvalu-01

تتكون من 9 جزر منفصلة وكل الجزر محاطة بشعب مرجانية مما يجعلها ذات منظر جميل لمن يشاهدها. والجزر كلها منخفضة لا يزيد إرتفاعها عن 15 قدمًا.وهذا سبب يجعلها تكون مهددة بالزوال نظرًا لتغير المناخ  بها وإرتفاع جزرها المنخفضة.

السكان الأوائل لتوفالو كانوا شعب بولينيزيا. وعاصمتها وأكبر مدينة فيها هى فونافوتي واللغة الرسمية فيها هى التوفالوية و الإنجليزية والسكان يسموا بالتوفاليون. والديانة السائدة هى المسيحية حيث يشكل البروتستانت 97% ويشكل السبتيين 1.4% كما يوجد نسبة من البهائيين الذين يشكلون 1%.

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»