قائمة بأبرز 10 مسلسلات كارتونية في رمضان 2016

قائمة بأبرز 10 مسلسلات كارتونية في رمضان 2016

كتبت- مي مصطفى:

المسلسلات الكارتونية تجعلك تعيش في عوالم خيالية ساحرة، ولهذا عشقها غير قاصر على الأطفال.

ولأن شهر رمضان يشهد عرض كثير من المسلسلات الكارتونية التي تجمع الكبير والصغير حول التلفزيون لمتابعتها، نعرض لكم في هذا التقرير قائمة بـ10 مسلسلات كارتونية تُعرض في رمضان 2016.

سيد أندرويد

كارتون سيد أنرويد

المسلسل الكارتون بطولة الفنان محمد هنيدي وإنجي وجدان،  وتدور أحداثه داخل عالم تكنولوجيا الإنترنت والهواتف الذكية، حيث تربط الشخصيات الرئيسية في المسلسل علاقات حب وصداقة وعداوة، ينتج عنها العديد من المواقف الكوميدية.

ويشارك في بطولة المسلسل علاء مرسي، طارق عبد العزيز، عمرو عبد العزيز، وحسام داغر، وهو من تأليف مصطفى البربرى، وإنتاج شركة نهضة مصر للدعاية والإعلان وتون ستوديوز، ومن إخراج سيد عيسوى فى أولى تجاربه الإخراجية فى مجال الرسوم المتحركة.

يعرض «سيد أندرويد» على قناة «سي بي سي» يوميا قبل الإفطار.

عائلة رمضان كريم

كارتون عائلة رمضان

يقدم النجم الكوميدي أشرف عبدالباقي مسلسل كرتون جديد بعنوان «عائلة رمضان كريم». ويتناول المسلسل بعض الظواهر السلبية التي تحدث في شهر رمضان مثل الكذب فى رمضان، والرشوة أثناء الصيام.

المسلسل من بطولة أشرف عبد الباقي، حسن حسني، مها أحمد، ريما، سيد الرومي، ومعوض إسماعيل، ومن تأليف وليد خيري، وإخراج محمد بدراوي.

يعرض مسلسل «عائلة رمضان كريم» على قناتي «النهار» و«المحور».

بكار 2

كارتون بكار

يذاع الجزء الثاني من مسلسل الكارتون الشهير «بكار» بعد تحويله لتقنية الـ «3D» على قناة «النهار» والقناة الأولى في التلفزيون المصري قبل الإفطار.

يظهر المسلسل هذا العام بشكل جديد ومتواكب مع التطور التكنولوجى والأحداث الجارية ومختلف عما قدم من قبل خلال السنوات الماضية من خلال حكايات مثيرة، مع الحفاظ على نفس هيئة وشكل بكار التى ظهر بها للجمهور العام الماضى.

بكار مسلسل كارتون مصرى، وأول شخصية كارتونية مصرية حقيقية، أبدعتها المخرجة الراحلة منى أبو النصر وأخرجت عدة أجزاء من المسلسل ثم استكمله ابنها شريف جمال بعد وفاتها عام 2003،  وتوقف عرض المسلسل عام 2007 وتم استكماله فى رمضان الماضي بجودة عالية بتقنية الـ«3D» العام.

عصام والمصباح

كارتون عصام والمصباح

يعود هذا العام الجزء الثالث من مسلسل «عصام والمصباح» بعد تغيب 4 سنوات - منذ رمضان ٢٠١٢ -، وهو بطولة الفنان مصطفى قمر، إنجى وجدانى، محيى إسماعيل، نسمة محجوب، ومحمد فريد.

وتدور أحداث المسلسل حول «عصام» الشقيق الأصغر للبطل الأسطورى الشهير علاء الدين، الذى يؤجل أحلامه وطموحاته حتى يجد مصباحًا سحريًا مثل شقيقه، وبالفعل يعثر على مصباح ويخرج منه جنى، ولكنه جنى من نوع جديد.

يعرض «عصام والمصباح» على قناة النهار، والتليفزيون المصري عقب أذان المغرب.

الأزهر

كارتون الأزهر

يعتبر «الأزهر» أول مسلسل كارتوني يتناول تاريخ نشأة الأزهر الشريف وأهم الشخصيات التي كانت بمثابة علامات تخرجت منه.

المسلسل إنتاج مصري مشترك بين الأزهر الشريف وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ويتناول تاريخ الأزهر الشريف منذ تأسيسه عام 972م في عهد القائد جوهر الصقلي والدولة الفاطمية مرورًا بدولة المماليك ووصولاً إلى الدولة العثمانية ثم حكم محمد علي وحتى قيام ثورة 1919م في إطار علمي تاريخي درامي.

المسلسل من بطولة الفنان إياد نصار، عبدالرحمن أبو زهرة، ناصر سيف، سوسن بدر، وإخراج معوض إسماعيل، ويعرض على قناة النهار والتليفزيون المصري.

كليم الله

كارتون كليم الله

تعرض قناة «النهار نور» التي انطلقت بداية شهر رمضان المسلسل الكرتونى «كليم الله» الذي يحكي قصة سيدنا موسى عليه السلام.

المسلسل بتقنية الـ«3D» عالية الجودة، وهو من إنتاج شركة «ATA» للإنتاج الفني، علما بأنه كان قد سبق وتم عرض هذا المسلسل ببعض القنوات العربية رمضان الماضي.

ويقوم بالأداء الصوتى لشخصيات المسلسل كل من جلال الشرقاوى،أشرف عبد الغفور، ومديحة حمدى، سميرة عبد العزيـز، محيى الدين عبد المحسن، عايدة فهمى، أحمد ماهر، خالد الذهبى. يذكر أن «كليم الله» من تأليف ولاء شريف ومن إخراج أحمد حسن.

حبيب الله

كارتون حبيب الله

يتناول «حبيب الله» سيرة الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، وهو من إنتاج شركة ATA أيضا بعد أن سبق وأنتجت مسلسلي «خليل الله» و«كليم الله» بتقنية الـ الـ«3D» المتطورة، ومن تأليف محمد هلال، وإخراج أحمد حسن.

ويتميز المسلسل تبقنية المزج بين التصوير الحى والجرافيك، وهى خاصية تنفذ فى أعمال ديزنى فقط، وسنكون الأوائل فى العالم العربى فى تنفيذها من خلال مسلسل حبيب الله.

كما توجد ترجمة باللغة الإنجليزية والفرنسية طوال عرض الحلقة، إضافة إلى ظهور خاص جداً للفنان القدير جميل راتب، والفنان عزت أبو عوف، حيث يتحدث راتب باللغة الفرنسية، أما أبوعوف فيتحدث بالإنجليزية، وكل منهما يوجه رسالة ملخصة عن الحلقة بلغة مختلفة للمشاهدين.

يعرض المسلسل على قناة الحياة المصرية وقناة الصفوة السعودية.

قصص الحيوان في القرآنكارتون قصص الحيوان

 يعتر مسلسل «قصص الحيوان في القراَن» من المسلسلات القليلة المعروضة بتقنية الـ«2D».

المسلسل سبق عرضه في سنوات ماضية، وقررت قناة «النهار نور» إعادة عرضه من جديد هذا العام. ويضم نخبة من الفنانين منهم: يحيى الفخراني، صلاح عبدلله، ومنى عبد الغني، مروة عبد المنعم، محمد رياض، لقاء سويدان، إيهاب فهمي.

سمعة آخر حاجة

كارتون سمعة آخر حاجة

مسلسل «سمعة آخر حاجة»، يعرض على التلفزيون المصري ويتناول مواقف كوميدية يتورط فيها الفنان الكوميدي الراحل إسماعيل يس، من إنتاج شركة القاهرة للصوتيات والمرئيات.

كلمتين وبس

كارتون كلمتين وبس

يتناول كرتون «كلمتين وبس» نص حلقات من البرنامج الإذاعي الشهير للفنان الراحل فؤاد المهندس. ويعرض على التلفزيون المصري، وهو من إنتاج شركة القاهرة للصوتيات والمرئيات.

تم اختيار 30 حلقة من الحلقات الإذاعية المميزة لتي كان قدمها «المهندس» من قبل، وتجسد بالجرافيك مواقف تلامس الواقع وتناقش قضايا حياتية تتشابه مع الواقع.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر