رئيس التحرير أحمد متولي
 مدينة إيطالية ثلث سكانها فوق الـ100 عام..  السر في عادتين

مدينة إيطالية ثلث سكانها فوق الـ100 عام.. السر في عادتين

ما الذي يتبادر إلى ذهنك عندما نذكر «إيطاليا»؟ وجبات الطعام الفاخرة خصوصاً البيتزا والمكرونة، المناظر الخلابة، المشروبات الكحولية المميزة، الآثار الرومانية العريقة، فالمعروف عن الإيطاليين تميزهم بنمط حياة مميز خصوصاً فيما يتعلق بالطعام.

لكن هناك قرية واحدة في إيطاليا وصلت إلى مراحل أكثر تقدماً فيما يتعلق بأسلوب الحياة الذي يمنحك حياة طويلة.

قرية أشيارولي هي قرية صغيرة واقعة ضمن مقاطعة ساليرنو بمنطقة كامبانيا على البحر التيراني، ويبلغ عدد سكانها حوالي ألف نسمة فقط لاغير.

فوق الـ100 عام

الغريب في هذه القرية هو أن ثلث عدد سكانها، حوالي 300 نسمة، تزيد أعمارهم عن 100 عام. هذا الأمر كان سبباً في اهتمام العلماء بهذه القرية لمعرفة ما الذي يفعله سكان هذه القرية حتى يحصلوا على هذه الأعمار الكبيرة نسبياً.

فريق باحثين من كلية طب سان دييغو بجامعة كاليفورينا الأميركية، توجهوا إلى القرية ليكتشفوا أن السر يكمن في تركيبة من الجينات المميزة والطعام الصحي.

الباحثون لاحظوا وجود عادتين غذائيتين رئيسيتين لدى سكان هذه القرية. فجميع سكان القرية يأكلون الأنشوجة، وهي عائلة من السمك الصغير الذي يعيش في المياه المالحة والذي يشبه سمك الرنجة، وتصنف بأنها أسماك زيتية.

ويتميز هذا النوع من الأسماك بقيمة غذائية عالية، إذ يحتوي الـ100 جرام من سمك الأنشوجة على 131 كالوري من السعرات الحرارية، و20.35 جراماً من البروتين، و4.84 جرامات من الدهون، و1.28 من الدهون المشبعة، و60 ميللجرام من الكوليسترول، بالإضافة إلى 73.37 جراماً من الماء، ولا يوجد بها أي نسبة من الكربوهيدرات أو من الألياف.

1

ويشار إلى أن غالبية الدهون والزيوت الموجودة في الأنشوجة هي زيوت من نوع «أوميغا 3» غير الضارة بل المفيدة كثيراً لجسم الإنسان. أضف إلى هذا بعض المعادن المفيدة مثل الكالسيوم والحديد والماغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك، بالإضافة لبعض الفيتامينات مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين ب6 والفولات وفيتامين ب12 وفيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ك.

العادة الثانية لدى سكان القرية هي وضعهم لنبات الروزماري في جميع الأطعمة التي يقومون بإعدادها تقريباً. الروزماري له العديد من الفوائد الهامة مثل تهدئة التقرحات التي تصيب العضلات وحمايتك من بعض المركبات التي يمكن أن تصيبك بالسرطان.

الـ100 جرام من الروزماري بها كميات كبيرة من الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، وهي معادن هامة جداً لآلية عمل جميع عضلات الجسم. أضف لهذا كميات مناسبة من الحديد والزنك والصوديوم، وكميات كبيرة جداً من الكربوهيدرات وعدد كبير من الفيتامينات.

2

نلاحظ هنا أن الأنشوجة والروزماري يتميزان بأنهما من الأغذية المضادة للأكسدة التي تساعد في تخلص جسم الإنسان من عدد كبير من المواد الضارة التي تؤذي وتميت الخلايا.

بلا أنشطة رياضية!

ذكر أحد أعضاء فريق البحث،ألان ميسيل لموقع هيلثي دوت كوم «healthy.com»، أنهم لاحظوا أن سكان هذه القرية لا يبدو أنهم مشغولون بشكل مفرط في ممارسة الرياضة. ميسل قال «ما صدمني هو أنني لم أر الناس تركض. لم أرهم يمارسون السباحة في المحيط بشكل منتظم».

يشير بعض الباحثين إلى أن نمط الحياة البطيء نسبياً لسكان هذه القرية قد يكون أحد الامتيازات المضافة لهم. فبعض الدراسات أشارت إلى أن الأشخاص الذين لهم موقفٌ إيجابي وهدف في الحياة يعيشون سعداء ولفترات أطول من المعتاد.

أضاف الباحث ميسيل هنا أنه في فترة المساء، يتجه سكان القرية إلى المطعم لتناول النبيذ أو القهوة، في صورة واضح عليها الهدوء والسعادة والاسترخاء.

المصدر: هاف بوست

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب