رئيس التحرير أحمد متولي
 متقلقش من امتحان الجيولوجيا؟.. النصائح دي فيها الخلاصة

متقلقش من امتحان الجيولوجيا؟.. النصائح دي فيها الخلاصة

لو أنت طالب في الصف الثالث الثانوي، شعبة علمي علوم، لا تقلق من امتحان الجيولوجيا وعلوم البيئة، لأنك ستجد في هذا التقرير النصائح الواجب اتباعها خلال المراجعة النهائية والامتحان.

في هذا التقرير «شبابيك» يقدم لك مجموعة من النصائح للحصول على الدرجة الكاملة، من خلال الاستعانة بمدرس المادة بمدرسة الطلائع مودرن سكول الثانوية بالقاهرة، أحمد فتحي.

الأجزاء المتوقعة

يعتبر الباب الثالث «الصخور» من أهم الأبواب المقررة، لذلك احرص على مراجعته في ليلة الامتحان حتى تكون جميع معلوماته عالقة بذهنك، من أهم الأجزاء في هذا الباب والمتوقع أن يتضمنها الامتحان، الصخور الرسوبية العضوية والبيوكيميائية.

أما بالنسبة لعلوم البيئة، فيعتبر البيات الشتوي والخمول الصيفي والتواقت الضوئي والانتحاء في النبات، بالإضافة إلى خصائص النظام الإيكولوجي ومشكلات استنزاف الموارد، خاصة استهلاك الماء ومشكلة الصيد الجائر، من أهم الأجزاء المتوقع أن يتضمنها الامتحان.

أهم الرسومات

تدرب على الرسومات الهامة واحفظ بياناتها جيدا، خاصة رسومات التراكيب الجيولوجية مثل اللوبوليث واللاكوليث، والطية المحدبة والمقعرة، وتحديد نقطة فوق مركز الزلزال، وتحديد نوع الفالق. وبالنسبة لأهم الرسومات في علوم البيئة، فهى رسومات النظام الإيكولوجي والغلاف الجوي.

إجابة كاملة

احرص على قراءة السؤال جيدا ومراجعة إجابتك، حتى تتأكد من إنها كاملة، لأن الامتحان يتضمن، في الغالب، أسئلة حول الأجزاء التي يكون هناك معلومات حولها في أكثر من موضع في الكتاب، لأن واضع الامتحان يرغب في اختبار قدرة الطالب على الفهم والربط بين الأجزاء المختلفة.

في هذه الحالة لابد من كتابة إجابة كاملة تضم جميع المعلومات المتعلقة بهذا الجزء موضع السؤال، وعدم الالتزام بذلك يؤدي إلى خسارة درجات.

مثال توضيحي: س: اذكر أهمية مستوى الفالق؟

إجابة ناقصة: أنه يساعد على تحديد نوعية الفالق، ما إذا كان عادياً أو معكوساً.

إجابة كاملة: يساعد على تحديد نوعية الفالق، ما إذا كان عادياً أو معكوساً، بالإضافة إلى أنه يترسب على جانبيه معادن مثل القصدير والمنجنيز والكالسيت، يتكون فيه نافورات المياه الساخنة.

الأسئلة المقالية

يتضمن امتحان الجيولوجيا وعلوم البيئة أسئلة مقالية، مثل (المقارنات، ناقش باختصار، اكتب نبذة مختصرة عن)، ويوصى فيها بضرورة كتابة إجابة محددة في هذه النوعية من الأسئلة، بحيث تتجنب كتابة تفاصيل زائدة ليس لها علاقة بالسؤال المطلوب، فضلا عن كتابتها في هيئة نقاط وليس موضوع إنشائي.

لمزيد من التفاصيل، اقرأ⇐ لطلاب علمي علوم..الجيولوجيا بتتذاكر كده

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب