رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التربية والتعليم: طالبنا بغلق «فيس بوك» لمنع الغش الإليكتروني

وزير التربية والتعليم: طالبنا بغلق «فيس بوك» لمنع الغش الإليكتروني

قال وزير التربية والتعليم، الهلالي الشربيني، إنه تم التعرف على موقع الأجهزة الإلكترونية التي ظهرت داخل لجان الثانوية العامة هذا العام، كاشفا عن أن الوزارت المعنية رفضت غلق «فيس بوك» قبل الامتحانات بساعة أو إثنين وكذلك بعدها، أو التشويش بمحيط المدرسة، وهو ما اعتبرته إجراء غير قانوني.

وأضاف «الشربيني»، خلال اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب، أن الوزارة اقترحت تشويش داخل الفصول بتكلفة 150 مليون جنيه، بحيث يتم تشويش الفصول، وهو ما تم عرضه على رئيس الوزراء، مضيفا «أجرينا دراسة أثبتت صعوبة منع الغش الإلكتروني بشكل كامل، وطلبنا قطع الإنترنت قبل الامتحانات بساعة وبعده بساعة، ولكن فوجئنا بأنه ضد الدستور والقانون».

وأشار إلى أنه تم رصد جميع المواقع التي كانت تهدد باختراق امتحانات الثانوية العامة، وتم حصرهم في 26 موقعا، وأرسلنا أسمائهم للجهات المعنية، وتم إبلاغ وزارات العدل والداخلية والاتصالات، مشيرا إلى أنه تم التواصل مع شركات في الصين متخصصة بالمجال الإلكتروني، وذلك أثناء زيارة الرئيس الصيني لمصر.

وحذرنا الطلاب من الغش، وركزنا على قرار رئيس الجمهورية 101 لمكافحة الغش والقرار الوزاري رقم 500 بتطبيق غرامة تصل لـ50 ألف جنيه، والسجن 3 سنوات، متابعًا «شكلنا غرفة عمليات مركزية في ديوان الوزارة، بمشاركة مباحث الإنترنت، فضلا عن 27 غرفة عمليات فرعية، وتم ربطهم بالفيديو كونفرنس»، لافتا إلى أنه تم فحص 80 ألفا من العاملين بامتحانات الثانوية العامة أمنيا قبل بدء الامتحانات.

وأكد أن الامتحانات الحالية تم التنسيق مع عمليات الطيران الحربي ووزارة الداخلية لنقل الأوراق للمحافظات، كما نسقنا مع مديريات التربية والتعليم والأمن والإدارة واللجان المختصة باستلام أوراق الامتحانات، إلى جانب التنسيق مع وزيرا الكهرباء والصحة لتفادي انقطاع التيار أثناء الامتحان، وتوفير زائرة صحية لكل لجنة، وكذلك مع وزارة الأوقاف، لتكون الخطبة الأولى عن الغش بأول جمعة.

وكشف الوزير، عن إحالة المسؤولين عن تحويل 73 طالبا من مختلف المحافظات إلى لجنة البداري بأسيوط للنيابة، مؤكدا أنه لم نجد في الطلاب ابن أي مسؤول.

المصدر الشروق

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر