رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلبة علمي رياضة.. 5 نصائح لامتحان الجبر والهندسة الفراغية

لطلبة علمي رياضة.. 5 نصائح لامتحان الجبر والهندسة الفراغية

قدمنا في تقارير سابقة مجموعة من النصائح لطلاب الصف الثالث الثانوي، شعبة علمي رياضة، حتى يتمكنوا من تحصيل أعلى الدرجات في امتحان التفاضل والتكامل، والاستاتيكا، والديناميكا.

ويقدم شبابيك مجموعة من النصائح الأخرى التي يجب اتباعها في امتحان الجبر والهندسة الفراغية، من خلال الاستعانة بمدرس الرياضيات بمدرسة الأورمان الثانوية بنات بالقاهرة، محمد عابد.

أهم الموضوعات

تعتبر نظرية ذات الحدين، والأعداد المركبة من أهم الموضوعات التي لابد أن يتضمن الامتحان عددا من المسائل حولها، ومن المتوقع أن يتضمن الامتحان مسألة تتطلب إيجاد الحد العام والنسبة بين الحدين المتتالين، وأخرى لإيجاد الجذور التربيعية أو التكعيبية، وهذا ما أوضحه مدرس الرياضيات.

أما بالنسبة للهندسة الفراغية، فمن أهم الموضوعات المتوقع أن يتضمن الامتحان أسئلة حولها، قياس الزاوية الزوجية، حيث أكد أستاذ «عابد» أهميتها، لذلك احرص على التدرب عليها جيدا عن طريق حل مسائل مختلفة حولها.

أسئلة في الجبر والهندسة الفراغية لن يخرج عنها الامتحان

أكثر من طريقة

يوجد بعض المسائل التي يوجد لها أكثر من طريقة في الحل، لذلك احرص على مراجعة الطريقتين لأنه من الممكن أن يفرض عليك في الامتحان استخدام طريقة بعينها، عدم الالتزام بذلك يؤدي إلى خسارتك درجات.

على سبيل المثال، يوجد طريقتين لحل مسائل الجذور التربيعية، هما (الطريقة الجبرية وطريقة ديموافر)، إلا أنه يمكن أن يفرض عليك استخدام الطريقة الجبرية، مثلا، لذلك لابد أن تكون على علم بها.

دليل طلاب الثانوية لمذاكرة فعالة في رمضان

المحددات

وفقا لـ«عابد»، فتعتبر المحددات من أصعب الموضوعات المقررة في الجبر، خاصة في حالة ما إذا كانت المسألة غير مباشرة، لذلك يوصي بضرورة حل المسائل الواردة في الكتاب المدرسي والمتعلقة بهذا الجزء، وأعد حلها إذا سبق لك حلها من قبل، لأنه من المتوقع أن يتضمن الامتحان أي منها.

التمثيل

لا تتجاهل المسائل المتعلقة بتمثيل الجذور التربيعية على أشكال أرجاند، واحرص على حل عدد منها خلال الفاصل الزمني المتاح قبل الامتحان.

راجع هذه النقاط

يمكن أن تخطيء في كتابة رقم في أثناء حل مسألة ما، ما يؤدي إلى الحصول على نتيجة خاطئة، من ثم خسارة درجات، رغم استخدامك للقانون الصحيح وكتابة خطوات صحيحة وكاملة.

لتجنب ذلك احرص على مراجعة مجموعة من النقاط بعد الانتهاء من الإجابة على جميع الأسئلة، هي الإشارات، فك الأقواس، عمليات الجمع والضرب والقسمة، حيث أكد عابد على أنها أكثر الأخطاء الشائعة بين الطلاب في امتحانات الرياضيات.

المعلومات بتطير بعد المذاكرة؟.. اتعلم تثبتها إزاي

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب