رئيس التحرير أحمد متولي
 الاختيار الخاطئ ليه أضرار.. إزاي تختاري واقي الشمس المناسب لبشرتك؟

الاختيار الخاطئ ليه أضرار.. إزاي تختاري واقي الشمس المناسب لبشرتك؟

تلجأ كثير من الفتيات لاستخدام واقي الشمس للحماية من إسمرار الوجه، إلا أن الاختيار والاستعمال العشوائي لا يحقق النتيجة المرجوة.

لكي تساعد هذه الكريمات على الحماية من أضرار أشعة الشمس، فلا بد من استعمال النوع الذي يناسب بشرتك، واتباع النصائح التي تقدمها استشاري الأمراض الجلدية والتجميل، الدكتورة هدى الشوربجي في هذا التقرير.

الفوائد

تساعد كريمات الوقاية من الشمس على حماية الوجه من الأضرار التي يمكن أن تسببها أشعة الشمس، بحسب ما تؤكد دكتورة هدى، التي تقول: «يساعد واقي الشمس على حماية الوجه من الالتهاب والإحمرار، الذي يؤدي إلى ظهور تجاعيد على المدى البعيد، يحميه أيضا من ظهور البقع والحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.»

وأضافت: «هذه الكريمات تحمي الوجه من الأشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء الضارة، تساعد على تجنب الإصابة بحساسية الضوء، فضلا عن الوقاية من احتمالية الإصابة بالسرطان، على المدى البعيد، نتيجة كثرة التعرض لأشعة الشمس، الحد من حدوث مضاعفات في حالة الإصابة بمرض الذئبة الحمراء.»

عند وضع المكياج..تجنبي 5 أخطاء تجعلك أكبر سنا

النوع المناسب

يمكن أن تستخدمي كريمات الوقاية من الشمس لفترات طويلة إلا إنك لا تلاحظي نتيجة ملموسة، يرجع ذلك إلى استخدام نوع غير فعال، حيث أوضحت استشاري الأمراض الجلدية أن هناك أنواع تجارية وأخرى طبية من كريمات الوقاية من الشمس، مشددة على ضرورة استخدام الأنواع الطبية لأنها أكثر فاعلية.

وأضافت أن استخدام الأنواع التجارية لا يحول دون إسمرار الوجه، بل يؤدي إلى ظهور حبوب والتهابات فيه، لذلك لابد من استشارة الطبيب قبل استخدام واقي الشمس.

احرصِ على اختيار واقي الشمس المناسب لنوع لبشرتك، حتى تحصلي على نتيجة مرضية، هذا ما أوصت به «الشوربجي»، موضحة ما يلي:

البشرة الذهنية: النوع المناسب لها هو النوع السائل "اللوشن" الذي يشبه الماء، لأن استخدام الكريم، حتى الطبي، يؤدي إلى غلق مسام الوجه، ما يؤدي إلى ظهور الحبوب.

البشرة الجافة أو العادية: يناسبها استخدام الكريم وليس اللوشن.

البشرة الحساسة: كريم Sunsense هو أفضل الأنواع الطبية التي تناسب هذه البشرة.

عادات تضر شعرك في ارتداء الحجاب.. البسي الطرحة صح

عامل الحماية

ثبت علميا وطبيا أن عامل حماية من الشمس (45) له نفس مفعول عامل حماية (100)، هذا ما قالته دكتورة هدى، لذلك تنصح بإستخدام واقي شمس لا يقل أو يزيد عامل حمايته عن 45 بالنسبة لجميع أنواع البشرة، لأن عامل الحماية الأقل تكون فاعليته أقل، الأكثر يكون أغلى ثمنا رغم أنه له نفس المفعول.

فاعلية أكثر

لضمان فاعلية أكثر، لا تكتفي باستخدام واقي الشمس الطبي والمناسب لبشرتك، بل احرصي أيضا على اتباع النصائح الأخرى التي توصي بها دكتورة هدى، هى: وضع الكريم قبل التعرض للشمس بنصف ساعة، تكرار استخدامه كل ساعتين، ذلك لمعظم الأنواع فيما عدا كريم Sunsense، حيث يُكرر كل 4 ساعات.

قصات شعر تُظهرك أكبر سنا..احذريها

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب