سادة ولا بالمكسرات؟.. تعرف على الإسكندرانية ملوك الهريسة

كتبت- مي مصطفى:

تشتهر الإسكندرية بالعديد من محلات الحلوانية، ولكن تظل الهريسة لها مذاق ومكانة خاصة في مدينة يتفنن أهلها في تذوق الحلويات.

تتربع «الهريسة» على رأس أطباق الحلويات المفضلة لدى الشعب السكندري، وبحسب آراء أهل الإسكندرية نرصد لكم ملوك الهريسة في عروس البحر، بالعناوين والأسعار.

  • الطيبين

يعتبر «الطيبين» أحد أقدم محلات البسبوسة بالإسكندرية والذي يعود عمره لأكثر من 100 عام، ورغم قدمه إلا أنه لا يملك إلا فرعين فقط (أحدهما بشارع نوبار خلف محكمة الحقانية بالمنشية، والآخر في شارع إسماعيل صبري بجوار قهوة فاروق في بحري)، والذي قرر توسيع نشاطه من الهريسة التي بدأ بها ليقدم مختلف الحلويات، ويصل سعر كيلو الهريسة به إلى 40 جنيها.

  • طلعت

هريسة طلعت 2

يعتبر «طلعت» من أشهر حلواني الإسكندرية الذين بدأوا ببيع الهريسة فقط، حتى تعددت فروعهم ومنتجاتهم بمرور السنين، وأصبح من أشهر صناع الحلوى في الإسكندرية وتوسعت فروعه إلى 9 وهي (شارع كمال صلاح الدين بسموحة، والسيد محمد كريم ببحري، وشارع كنيسة الأقباط بمحطة الرمل، وشارع البيطاش الرئيسي بالعجمي، وأول شارع الهانوفيل، و56 شارع إسكندر إبراهيم بميامي، و23 شارع بورسعيد بالشاطبي، وطريق الجيش بجليم، وعمارات طابية سيدي بشر بلوران).

وتقدم أغلب فروع المجموعة خدمة توصيل الطلبات للمنازل، علما بأن سعر كيلو الهريسة يصل إلى 40 جنيه، بينما يمتاز «طلعت» بالعديد من الحلوى الأخرى منها البقلاوة والنواعم والكافة والبيتي فور).

  • أحمد حسنين

تأسست محلات هريسة «أحمد حسنين» عام 1965 على يد صاحبها الحاج أحمد حسنين بمنطقة سيدي بشر، وحاليا يملك 10 فروع (أول شارع سيف بسيدي بشر قبلي، وأول شارع مسجد التائبين بسيدي بشر قبلي، وشارع المعهد الديني بالعصافره قبلي، وشارع خالد بن الوليد بميامي، وطريق الكورنيش بميامي، وشارع الرياض بباكوس، وأمام محطة ترام الإبراهيمية، وشارع مسجد العطارين، ميدان عرابي بالمنشية، وأمام مدخل الهانوفيل بالعجمي).

وتشمل قائمة هريسة أحمد حسنين (هريسه محشية بالمكسرات، وهريسه محشية بالجوزهند، وبسبوسة سادة، بسبوسة بالبندق) بخلاف أنواع أخرى من الحلويات، ويصل سعر كيلو الهريسة إلى 40 جنيها.

  • إبراهيم الغفير

هريسة إبراهيم الغفير.jpg 2

يعتبر أكثر محل شعبي رغم أنه ليس أقدمهم، وله عدة أفرع (بشارع محرم بك، ومحطة مصر، وميدان الرصافة، ومحطة ترام كرموز، ومدخل أبو قير محطة السكة الحديد، وأول ميدان المندرة، وشارع جميلة بوحريد).

ويعتبر «الغفير» من القلائل الذين حرصوا على التمسك بصنع وبيع الهريسة الشعبية فقط دونا عن كل الحلويات، ويصل سعر الكيلو منها إلى 24 جنيه.

  • العصافيري

يعتبر من أقدم محلات بيع الحلويات في الإسكندرية ومحله الوحيد والشهير بجوار محطة مصر، ويعتبر معلم من معالم المحطة، وحرص على مدار سنوات على جعل الهريسة هي منتجه الأصلي مع عرض عدد قليل من المخبوزات بجانبها، ويعتبر سعره أقل من منافسيه، حيث لا يزيد سعر كيلو الهريسة السادة عن 32 جنيه.

  • عمر الشامي

يعتبر «عمر الشامي» واحدا من أشهر صناع الحلويات بشارع صلاح سالم بالمنشية، وتتميز هريسة «الشامي» تحديدا بمذاق ناعم يذوب في الفم بدرجة كبيرة حتى أن قوامها لا ينشف في حالة تركها عدة أيام كما يحدث عادة مع أي هريسة. ويصل سعر كيلو الهريسة السادة إلى 38 جنيها.

  • أولاد رزق

هريسة أولاد رزق

رغم أن «أولاد رزق» من أجدد محلات بيع الهريسة والذي لم يمر على افتتاحه سوى 4 سنوات فقط، إلا أنه استطاع أن يثبت نفسه بمذاق هريسته الخاصة بالكريمة والمكسرات.

ويقع فرعه بشارع جمال عبد الناصر بسيدى بشر، ويبلغ سعر الكيلو 35 جنيها.

  • البشبيشي

يشتهر «البشبيشي» بالمشبك وحلاوة المولد ولا تعتبر الإسكندرية هي مكان إنطلاقته الأصلية بل طنطا، وفتح منذ سنوات فرعه الكبير بجوار محطة قطار سيدي جابر.

  • الحلبي

هريسة الحلبي

يعتبر «الحلبي» من أقدم محلات الحلويات في الإسكندرية والذي تم تأسيسه عام 1909، وله حاليا 4 أفرع (ميدان سعد زغلول- محطة الرمل، شارع البورصة القديمة بالمنشية، ميدان فيكتور عمانويل بسموحة، شارع عمارات الضباط برشدي -385  شارع جمال عبد الناصر).

ويتميز «الحلبي» تقديمه لكافة أنواع الهريسة (السادة والمكسرات وبالقشدة، والكريمة)، ويصل سعر كيلو الهريسة السادة إلى 38 جنيها، علما بأن المحل يعتبر من المحلات الراقية وليس الشعبية.

هريسة الحلبي 2

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر

ميكس ميديا