«تويتر» للمستخدمين: 3 مزايا أمنية تمكنك من حماية حسابك

«تويتر» للمستخدمين: 3 مزايا أمنية تمكنك من حماية حسابك

وجه خبير أمان المعلومات بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» ميشيل كوتس، عدة نصائح لمستخدمي الموقع حول كيفية تأمين حساباتهم، بعد انتشار عدة ملايين من بيانات الوصول الخاصة بمستخدمي الموقع.

وتضمنت نصائح كوتس ثلاث تدابير أمنية، جاءت كالتالي:

استعمال كود تسجيل الدخول

توفر شبكة «تويتر»، للمستخدم إمكانية تخزين رقم هاتفي، بحيث يتم إرسال كود مكون من ستة أرقام، وترسل إلى هاتفك عن طريق رسالة نصية قصيرة SMS عند محاولة تسجيل الدخول في شبكة تويتر، ولا تتم عملية تسجيل الدخول بنجاح إلا بعد إدخال هذا الكود.

بعد تفعيل تلك الخاصية، فلا يمكن للقراصنة تسجيل الدخول في حساب المستخدم، حتى إذا كان يتوفر معهم اسم المستخدم وكلمة المرور، ويجب عليهم إدخال الكود المكون من 6 أرقام، ويمكنها تفعيل الخاصية من قائمة الإعدادات تحت بند "الأمان والخصوصية".

تعيين كلمة مرور قوية

أكد المكتب الاتحادي لأمان تكنولوجيا المعلومات، على أن كلمة المرور القوية، لابد أن تتضمن  12 علامة على الأقل، بحيث تتألف من حروف كبيرة وصغيرة وأرقام وعلامات خاصة، ولا يجوز استعمال مصطلحات القاموس ككلمات مرور، والتي يسهل تخمينها اعتماداً على المعلومات الشخصية حول المستخدم.

وبالإضافة إلى ذلك، لا يجوز أبداً استعمال أسماء الأطفال أو الزوجات عند تحديد كلمات المرور، كما ينبغي تغيير كلمات المرور بصورة مستمرة. ومن الأمور المهمة أيضاً أنه يتعين على المستخدم تحديد كلمة مرور منفصلة لكل حساب على حدة.

برامج إدارة كلمات المرور

لا تقتصر مزايا برامج إدارة كلمات المرور، مثل 1Password أو KeePass أو Lastpass، على الاحتفاظ بأعداد لا حصر لها من كلمات المرور فحسب، بل إنها توفر أيضاً للمستخدم إمكانية إنشاء كلمات مرور آمنة لكل خدمة أو حساب على حدة على شبكة الإنترنت.

محمود أبو المجد

محمود أبو المجد

صحفي مهتم بأخبار التعليم والطلاب