رمضانيات.. مقاصد الزواج عند الإمام الغزالي
تناول الإمام الغزالي موضوع مقاصد الزواج في سياق رؤيته القائمة على إحياء علوم الدين بإظهار أسرار الأحكام ومقاصدها، في كتابه المعنون بذلك (إحياء علوم الدين) ففي باب آداب النكاح منه وهو الكتاب الثاني من ربع العبادات تحدث عن فوائد النكاح، ولخصها في خمس فوائد هي:
[1] تحصيل الولد، واعتبره المقصد الأصلي الذي من أجله شُرع النكاح، والمقصود به إبقاء النسل وأن لا يخلو العالم عن جنس الإنسان، وبيّن أن في طلب الذرية قربة من أربعة أوجه، هي الأصل في الترغيب فيه عند الأمن من غوائل الشهوة، وهي:
- موافقة محبة الله بالسعي في تحصيل الولد لإبقاء جنس الإنسان.
- طلب محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم في تكثير من به مباهاته.
- طلب التبرك بدعاء الولد الصالح بعده.
- طلب الشفاعة بموت الولد الصغير إذا مات قبله.
[2] التحصن عن الشيطان، وكسر التوقان، ودفع غوائل الشهوة، وغض البصر، وحفظ الفرج.
[3] ترويح النفس وإيناسها بالمجالسة والنظر والملاعبة: إراحة للقلب وتقوية له على العبادة، فإن النفس ملول وهي عن الحق نفور؛ لأنه على خلاف طبعها، فلو كلفت المداومة بالإكراه على ما يخالفها جمحت وثابت، وإذا روحت باللذات في بعض الأوقات قويت ونشطت، وفي الاستئناس بالنساء من الاستراحة ما يزيل الكرب ويروح القلب ويزيل الهموم.
[4] تفريغ القلب عن تدبير المنزل والتكفل بشغل الطبخ والكنس والفرش وتنظيف الأواني وتهيئة أسباب المعيشة، فإن الإنسان لو لم يكن له شهوة الوقاع لتعذر عليه العيش في منزله وحده، إذ لو تكفل بجميع أشغال المنزل لضاع أكثر أوقاته ولم يتفرغ للعلم والعمل، فالمرأة الصالحة المصلحة للمنزل عون على الدين بهذه الطريق.
[5] مقصد التماسك الاجتماعي: وذلك أن الأسرة في المفهوم الإسلامي ليست شأناً شخصياً يهم أفرادها فحسب، وإنما هي شأن اجتماعي، فينبغي إذن أن تبنى الأحكام الشرعية المنظمة لها على ما يؤدي إلى مقاصدها في المجتمع بالإضافة إلى ما يؤدي إلى مقاصدها في ذاتها.
[6] مقصد الشهادة على الناس: ويعني ذلك أن الأسرة يجب أن تكون أنموذجاً للتدين الصحيح؛ إذ أن الأسرة الإسلامية أسرة ذات بُعد رساليّ، تشهد بتدينها على أن هذا التدين هو سبب الفلاح، فيقوم ذلك مقام التبليغ.
بقلم الشيخ - أحمد حسن غانم