رئيس التحرير أحمد متولي
 حجب جائزة قدرها 5 ملايين دولار لعدم وجود رئيس ديمقراطى بأفريقيا

حجب جائزة قدرها 5 ملايين دولار لعدم وجود رئيس ديمقراطى بأفريقيا

حجب منظمو جائزة قيمتها خمسة ملايين دولار تمنح للقادة الأفارقة السابقين الجائزة بعد أن فشلوا مرة أخرى في اختيار فائز بها لعدم الوفاء بمعاييرها، وتهدف جائزة مو إبراهيم للإنجاز في القيادة الإفريقية إلقاء الضوء على الديمقراطية والإجادة في القيادة.

وقالت مؤسسة مو إبراهيم في بيان الخميس إن لجنة الجائزة المؤلفة من سبعة أعضاء لم تختر فائزا للجائزة في دورتها للعام 2015.

ومنذ تأسيسها في عام 2006 لم تمنح الجائزة إلا أربع مرات لرؤساء دول سابقين هم جواكيم تشيسانو (موزامبيق) وفيستوس موجاي (بوتسوانا) وبيدرو رودريجيز بيريس (الرأس الأخضر) وهيفيكبوني بوهامبا (ناميبيا). وحصل أيضًا رئيس جنوب إفريقيا الراحل نلسون مانديلا على جائزة شرفية في 2007.

وللفوز بالجائزة التي أسسها  المهندس بقطاع الاتصالات السوداني محمد إبراهيم في 2006 ينبغي أن يكون القائد رئيسًا لدولة أو حكومة تولى الحكم من خلال انتخابات ديمقراطية وترك المنصب في أي من السنوات الثلاث الأخيرة بعد انتهاء فترة حكمه المحددة وفقا لدستور بلاده، وينبغي أن يكون الفائز بالجائزة قياديًا بارزًا نجح في تطوير بلده وساعد في انتشال أهلها من الفقر.

وقال إبراهيم رئيس المؤسسة "عندما أنشأنا الجائزة قبل عشر سنوات وضعنا عن عمد مجموعة من المعايير العالية للغاية، ونريد أن تلقي الجائزة الضوء على الإجادة في القيادة لتمنح القدوة الصالحة في المجتمع وتشجع الفائزين بها على مواصلة خدمة القارة بنقل حكمتهم وخبراتهم".

ويحصل الفائز على خمسة ملايين دولار على مدى عشر سنوات ثم يتلقى بعد مرور هذه المدة 200 ألف دولار كل عام حتى وفاته. وبإمكان الفائز أن يطلب 200 ألف دولار إضافية كل عام لصالح القضايا العامة التي يدعمها.

المصدر 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر