رئيس التحرير أحمد متولي
 قبل نشر كتابك الأول.. هذه النصائح تضمن حقوقك

قبل نشر كتابك الأول.. هذه النصائح تضمن حقوقك

إذا كنت واحدا من الكُتاب الشباب ولم تخض تجربة النشر الورقي من قبل، فعليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير، عند نشر كتابك الأول.

الموضوع

احرص على أن يكون موضوع الكتاب مناسب للنشر الورقي، فمثلا إذا كان الكتاب عبارة عن خواطر، فمن الأفضل ألا تطبعه لأن المكتبات المشهورة لا تعرض كتب الخواطر، وفي هذه الحالة ستخسر سوق كبيرة لتسويق كتابك.

الدار المناسبة

يوجد العديد من دور النشر، لكل دار سياستها ومعاييرها الخاصة والتي تقبل على أساسها نشر كتاب من عدمه.

حاول أن تتعرف في البداية على طبيعة معظم الكتب الصادرة عن دور النشر التي ترغب في التعاقد معها، حيث يساعدك ذلك على رسم صورة مبدئية عن سياسة هذه الدور ومعاييرها، من ثم تتمكن من تحديد الدار التي تتناسب مع طبيعة كتابك.

اقرأ أيضا: 5 نصائح تساعدك على نشر كتابك الأول

أجب عن هذه الأسئلة

عندما تُقبل على النشر الورقي يجب أن تُجيب على عدد من الأسئلة في مقترح الكتاب الذي تقدمه للناشر، أو في أثناء حديثك معه، هي: عم يتحدث الكتاب؟، ما هي فكرته؟، لماذا أنت من يكتبه؟، لماذا هذا هو وقت الكتاب؟، من هم جمهور الكتاب ولماذا يرغبون فيه؟

كلما كانت إجابتك عن هذه الأسئلة مقنعة للناشر كان احتمال قبول نشر الكتاب أكبر، لذلك احرص على إعداد إجابة عن هذه الأسئلة، ومن الأفضل أن تضمنها مقدمة الكتاب.

شهر معين

بعد الاتفاق مع دار النشر على طبع الكتاب وعند إبرام العقد، احرص على أن تحدد شهر بعينه في السنة للوقوف على مبيعات كتابك واستلام حقوقك المادية، لأن الدار يكون لديها الكثير من المؤلفين، من الممكن أن تجد صعوبة في التواصل معها فيما بعد.

الطبعات

احرص على ألا يكون من ضمن بنود العقد بند ينص على أن تكون كافة طبعات الكتاب حصرية للدار، لأنك في هذه الحالة لن تستطيع طباعته في دار أخرى. يرجع ذلك إلى أن بعض الدور تتخاذل في تسويق الكتاب، في حالة وجود هذا البند فلن تتمكن من طباعة كتابك في مكان أخر.

قد يهمك أيضا: كيف تشتري كتابا؟..5 نصائح لتحصل على كتاب جيد

المصادر: 1، 2، 3

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب