رئيس التحرير أحمد متولي
 صنع في الصين.. تعرف على الكمبيوتر الأقوى في العالم

صنع في الصين.. تعرف على الكمبيوتر الأقوى في العالم

 

حافظت الصين على ترتيبها الأول في التقرير الـ 47 لقائمة «Top500» لأقوى أجهزة الكومبيوتر الفائقة «سوبر كمبيوتر» في العالم، استخدمت فيه نظام جديد بُني بالكامل باستخدام معالجات صُممت وصُنعت في الصين.

يحمل الكمبيوتر الفائق الجديد اسم «سنواي تاهولايت»، وتفوق على مواطنه «تيانهي -2»، الذي حل في المركز الثاني، بحسب موقع "24 الإماراتي".

تصدر السوبر كومبيوتر «سنواي تاهولايت» بفضل سرعته الفائقة وتصل إلى 93 "بيتافلوبا في الثانية"، وهي وحدة سرعة الحوسبة وتساوي الـ "بيتافلوب" نحو ألف مليون مليون عملية حسابية في الثانية الواحدة، ويحتاج الإنسان لإتمام هذا الكم الهائل من العمليات الحسابية لأكثر من 32,000 سنة.

ويستخدم «سنواي تاهولايت» الذي طوره المركز الوطني للتقنية وهندسة الحوسبة، معالجات صينية، بعكس موطنه «تيانهي -2» الذي يعتمد على معاجات انتل الأمريكية.

وجاء ترتيب قائمة أجهزة الـ«سوبر كومبيوتر» كالتالي: الصين في المركزين الاول والثاني بجهازي «سنواي تاهولايت» و«تيانهي -2»، وفي المركزين الثالث والرابع، الجهازين الأمريكيان « Titan» و« Sequio».

وحل الكومبيوتر الياباني « K Computer» في المركز الخامس، بينما جاء الجهاز السعودي «شاهين 2» في المركز العاشر، الذي يقع بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية السعودية، وهي الدولة العربية الوحيدة في القائمة.

محمود أبو المجد

محمود أبو المجد

صحفي مهتم بأخبار التعليم والطلاب