رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الجامعة.. اعمل اختبار TestDaf وادرس في ألمانيا

لطلاب الجامعة.. اعمل اختبار TestDaf وادرس في ألمانيا

يوجد العديد من الاختبارات التي تؤهلك للسفر إلى ألمانيا واستكمال دراستك فيها، عرضنا في تقرير سابق اختبار DSH، وفي هذا التقرير نعرض اختبار TestDaf، وتكلفته، وأقسامه، والفرق بينه وبين اختبار DSH، وغيره.

ما هو اختبار TestDaf؟

هو اختبار لغوي لدارسي اللغة الألمانية الذين يرغبون في الدراسة في ألمانيا أو يحتاجون بشكل عام إلى شهادة معترف بها عن قدراتهم اللغوية.

عايز تدرس في ألمانيا؟..اعمل اختبار DSH

الفرق بينه وبين اختبار DSH

يمكن للطالب اختيار اجتياز أي من الاختبارين، ويتمثل الفرق بينهما في أنه يمكنك إجراء اختبار TestDaf في بلدك أي لست مضطرا إلى السفر لألمانيا كما هو الحال في اختبار DSH، بالإضافة إلى أنه غير مسموح باستخدام القاموس في اختبار TestDaf عكس اختبار DSH.

أقسام الاختبار

الزمن الكلي للاختبار، بدون زمن الاستراحة، ثلاث ساعات وعشر دقائق، يحتوي على أربعة أقسام، هي:

القراءة

يتضمن هذا القسم 3 قطع للفهم، ويُطلب منك أن تفهم نصوصا قصيرة مأخوذة من مواقف يومية تحدث في المعاهد والكليات مثل جداول المحاضرات وأجندة الفاعليات، وتقرر أي النصوص يتبع أي سؤال، وتقرأ نصا صحفيا يتكون عدد كلماته من 450 إلى 550 كلمة، ثم تُجيب عن أسئلة الاختيار من متعدد الواردة حوله.

وأخيرا تقوم بمعالجة نص مكتوب بلغة علمية من مجلة متخصصة أو جريدة إحدى الكليات أو المعاهد وتقرر ما إذا كانت الجملة الخبرية المبينة تلتقي مع مضمون النص أم لا أو تقرر عما إذا كان النص لا يقدم معلومات بشأنها، الزمن المتاح للإجابة على أسئلة هذا القسم 60 دقيقة.

الإستماع

يتضمن ثلاث قطع للإستماع عليها 25 سؤالا، والزمن المتاح للإجابة عنه 40 دقيقة تقريبا. وفي هذا القسم لا يُسمح لك بالإستماع للقطعة أكثر من مرة واحدة على عكس اختبار DSH، حيث يسمح بالاستماع لها مرتين.

للطلاب والباحثين..احصل على منحة دراسية في 6 خطوات

الكتابة

يتضمن سؤال واحد، يكون عليك كتابة موضوع حول قضية أو مشكلة ما وتسترشد ببيانات إحصائية، ويجب أن تعبر عن وجهة نظرك وتسوق الحجج المبرهنة على صحتها، الزمن المتاح للإجابة عنه 60 دقيقة.

المحادثة (التعبير الشفهي)

يتطلب الإجابة على 7 أسئلة، حيث تقوم بتحويلها إلى مواقف تواصلية مختلفة تحدث في كليات ألمانية، عليك أن تجلب معلومات وتصف صورا وتلخص محتواها، الزمن المتاح لهذا القسم حوالي 35 دقيقة ويجرى في شكل امتحان فردي مدعما باستخدام الكمبيوتر.

في اختبار TestDaf الجزء الشفهي يتم إجراؤه مع الأقسام الأخرى، أما في اختبار DSH فلا يمكن التقدم له إلا بعد اجتياز الاختبار التحريري، كما أوضحنا في التقرير الخاص به.

التكلفة

تختلف رسوم الامتحان من بلد لأخر ومن مركز لأخر، وإن كانت تكلفته تصل إلى 175 يورو تقريبا في حالة إجرائه في إحدى الجامعات الألمانية، أي ما يعادل 1715 جنيه مصري تقريبا.

مصطلحات لو عرفتها هتخليك تدرس بره بسهولة..هى أيه؟

كيفية التقديم للاختبار

يمكنك التقديم لاختبار TestDaf من خلال موقعه الالكتروني، حيث يمكنك اختيار البلد والمدينة والمركز الذي تود إجراء الاختبار فيه، لزيارة الموقع اضغط هنا

تبدأ مواعيد التسجيل عادة قبل ميعاد الاختبار بثمانية أسابيع ويستمر التسجيل لمدة شهر، وفي حالة الإعتذار عن دخول الامتحان خلال فترة التسجيل يتم خصم 15% من رسوم التسجيل كمصاريف إدارية، أما إذا اعتذرت عن الاختبار بعد انتهاء فترة التسجيل فلن تتمكن من استرداد الرسوم.

يُنصح بالتقديم للاختبار في فبراير أو أبريل إن كنت تريد التسجيل في الفصل الشتوي للجامعات الألمانية، وفي سبتمبر أو نوفمبر، كحد أقصى، إن كنت تريد التسجيل في الفصل الصيفي للجامعات الألمانية.

ألمانيا..رحلة سعيدة بميزانية بسيطة ومتنساش الـ Kuchen

كيف تجتاز الامتحان؟  كيف تجتاز الامتحان؟

احرص على الاستعانة بالكتب التي تساعدك على التدرب على نوعيات الأسئلة التي ترد في الامتحان وتعطيك الطريقة النموذجية لكيفية الحل، منها كتاب TestDaf Prüfungstraining ،Fit für den TestDaf

بالإضافة إلى حل امتحانات (TestDaf-Musterprüfung 1-5)، وهي سلسلة لنموذج الامتحان تصدر سنويا من معهد TestDaf، وحاول في أثناء التحضير والحل أن تسجل دائما الكلمات الجديدة التي تقابلك.

المصادر: 1، 2، 3، 4

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب