رئيس التحرير: أحمد متولي

يا بنات.. بالخطوات دي توضيب البيت قبل العيد سهل

يا بنات.. بالخطوات دي توضيب البيت قبل العيد سهل

مع اقتراب العيد يصبح تنظيف المنزل من الضروريات عند كل فتاة وربة منزل. درجة الحرارة المرتفعة، تزيد من صعوبة هذه المهمة، خاصة إذا كنت تعملين أو لديك الكثير من المسئوليات الأخرى.

لكن إذا كنت ستضطرين للقيام بهذه المهمة عاجلًا أو آجلًا، فهناك بعض الخطوات التي ستستهل عليك الأمر وتوفر عليك المجهود.

اختاري الوقت المناسب  

الحر  سيفرض عليك اختيار التوقيت الصحيح لتقللي الشعور بالتعب والإجهاد، حتى تُنجزي العديد من الأعمال في فترة أقل، وهنا سيكون لديك اختيارين هما:

  • إذا كنت لا تذهبين للعمل في الصباح، فيفضل بالاستيقاظ مبكرًا قدر الإمكان، وإنجاز العمل الكثير وأنت في قمة نشاطك. بعد الانتهاء يمكنك النوم قليلًا حتى موعد الإفطار، حتى لا تشعرين بالتعب مع كثرة العمل والصيام.
  • وإذا كنت تذهبين للعمل في الصباح، فسيكون عليك إجراء بعض الأعمال البسيطة بعد الإفطار. أما الأعمال التي تتطلب مجهودًا شاقًا، فيفضل تأجيلها ليوم الإجازة، والاستيقاظ مبكرًا.

أهم من الشغل.. ظبط الشغل

تنظيف المنزل 4

إذا كنت تفكرين في تنظيف البيت بالكامل في يوم واحد، فستشعرين أن أمامك مهام كبيرة جدًا من العمل لا تستطيعي إنجازها، ولا تعرفين كيف ومتى تنتهين منها.

هذا إضافة إلى الآلام المبرحة التي ستصيب جسدك نتيجة كثرة المجهود، خاصة في فترة الصيام. وهنا يكون أمامك وضع جدولًا بتقسيم العمل على الأيام الباقية في رمضان، وسيكون أمامك طريقتين، هما:

  • قسمي غرفات المنزل على أيام، يوم تنظفين فيه المطبخ، ويوم للحمام، ويوم لغرف النوم، ويوم للصالة، وهكذا.
  • أو تقسيم الأيام حسب المهام. يوم لتنظيف سجاجيد المنزل بالكامل، ويوم للستائر، ويوم آخر لتنظيف الحوائط، وآخر يوم لتنظيف الأرضيات وترتيب أثاث المنزل، وهكذا.

طريقة أخرى

إذا كانت الطريقة السابق لا تناسبك، فيمكنك تقسيم اليوم بالطريقة التي تردينها مع اتباع الترتيب الآتي:

  • إزالة جميع المفارش والستائر والسجاجيد وتحريك الأثاث اللازم
  • ابدئي بإزالة الغبار عن جميع الأسطح والجدران
  • نظفي جميع الأرضيات باستخدام المكنسة الكهربائية
  • تلميع الأسطح مثل النوافذ وجدران الحمام والمطبخ وكذلك البوتاجز والثلاجة والأحواض
  • تنظيف الارضية بإزالة الغبار أولًا ثم مسحها بقطعة مبللة
  • أعيدي السجاجيد والستائر بعد غسلها وممري المكنسة الكهربائية عليها بعد الانتهاء تمامًا من التنظيف
  • أضيفي لمساتك الفنية واستمتعي بالمظهر الجديد لمنزلك

استعيني بصديق

لماذا تقومين بفعل كل شيء بنفسك إذا كان هناك من يساعدك. فمثلُا يمكنك إرسال السجاجيد والستائر للتنظيف بدلًا من تنظيفها بنفسك.

يمكنك أيضًا طلب المساعدة من أفراد أسرتك، حتى وإن كان الأمر يتعلق بالأشياء البسيطة، مثل ترتيب غرفهم بأنفسهم، أو تلميع بعض المرايا والنوافذ،أو إخراج الأغراض من الأدراج والدواليب، أو نقل الأثاث من مكانه؛ أو على الأقل الالتزام بعدم إثارة الفوضى وإفساد ما تم تنظيفه. لا تقللي من شأن هذه الخطوات البسيطة، فهي ستوفر عليك المجهود والراحة.

 وأخيرًا.. لمسات فنية

تنظيف البيت العيد1

الزينة والديكورات هي أكثر شيء يشعرك ببهجة العيد وفي الوقت نفسه سينسيك تعب التنظيف، عندما تشاهدين البيت وقد أصبح مبهجًا أمامك.

أضيفي بعض اللمسات الفنية لمنزلك، سواء كانت الزينة، أو البالونات، أو بعض النباتات الملونة، أوالشموع أو الديكورات الجديدة. ويفضل أن تضعيها ليلة العيد مباشرة.

يمكنك أيضَا التجديد في ترتيب أثاث المنزل حتى تشعرين بالتغير وتقتلين الملل. لا مانع أيضًا من تشغيل بعض الأغاني بصوت هادئ في أركان البيت، أو تعطير المنزل لمزيد من البهجة.

​​​​​​​

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال

ميكس ميديا