رئيس التحرير أحمد متولي
 «قصة أحمد ومنى تثبت لك».. إزاى تتجوز بـ4 آلاف جنيه؟‎

«قصة أحمد ومنى تثبت لك».. إزاى تتجوز بـ4 آلاف جنيه؟‎

 كتبت- أميرة خالد:

تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قصة لشاب وفتاة تزوجوا في 3 شهور بطريقة بسيطة لم تكلفهما سوى 4 آلاف جنيه. 

وروى أحمد «الزوج» -يعمل بإدارة أنتاج قناة MBC- عبر صفتحه علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ما حدث معه قائلا: «أنك لما تستغنى عن الدهب وتسكن في مفروش وماتعملش قايمة ولا مؤخر وتعمل فرح في قاعة عادية ومتجبش نيش، هتقدر تتجوز بكل سهولة». 

وشجع العريس الشباب على الزواج اقتداء بما فعل مع زوجته منى، وطمأنهم بعدم الخوف من متاعب الحياة وجني الاموال: «إبدأ خد خطوة وهتلاقى البنت بتقف معاك وبتساعدك أكتر». الصورة التالية، لأحمد وزوجته نقلا عن صفحته الخاصة بموضع فيس بوك: 13557729_10201933951867325_3163766663392832524_n تفاعل ملحوظ من متابعي موقع فيس بوك على منشور أحمد، في التعليقات التالية: Untitled1 Untitled3 Untitled2

الزواج في مجتمعنا 

بكلف الزواج الشاب المصري عشرات الآلاف ينفقها في تجهيز سكنه ومستلزمات الارتباط من شبكة وغيرها، الأمر الذي جعل الزواج من الصعوبات التي تقابل مئات الآلاف، مع ارتفاع معدل البطالة والوضع الاقتصادي الغير مستقر.

نسبة العنوسة في مصر

كما تنتشر العنوسة في مصر بدرجة كبيرة، وأكدت الإحصاءات الرسمية أن 13 مليون شاب وفتاة تجاوز أعمارهم 35 عاماً لم يتزوجوا، منهم 2.5 مليون شاب و10.5 مليون فتاة فوق سن الـ35.

ويصل معدل العنوسة في مصر إلى 17% من الفتيات اللاتي في عمر الزواج. هذه النسبة في تزايد مستمر وتختلف من محافظة لأخرى، فالمحافظات الحدودية النسبة فيها 30% نظرًا لعاداتها وتقاليدها، أما مجتمع الحضر فالنسبة فيه 38% والوجه البحري 27.8%، كما أن نسبة العنوسة في الوجه القبلي هي الأقل حيث تصل إلى 25% ولكن المعدل يتزايد ويرتفع في الحضر. 

آثار العنوسة على المجتمع

ويتضح أن ظاهرة العنوسة في مصر أدت لزيادة بعض الظواهر غير المقبولة اجتماعيا ودينيا، مثل ظواهر الزواج السري والعرفي بين الشباب في الجامعات، والشذوذ الجنسي، والإصابة بأمراض نفسية، وبالنسبة للرجال فقد دفعت البعض للإقبال على إدمان المخدرات.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر