رئيس التحرير أحمد متولي
 لو بتعمل ريجيم.. تجنّب «متلازمة اليويو»

لو بتعمل ريجيم.. تجنّب «متلازمة اليويو»

يعاني الكثير من الشباب الراغبين في إنقاص وزنهم من مشكلة استعادة الوزن بعد خسارته بمجرد التوقف عن الريجيم، وهذا ما يعرف بـ«متلازمة اليويو».

في هذا التقرير يوضح لك «شبابيك» أسباب هذه المتلازمة وأضرارها وكيفية تجنبها، من خلال الاستعانة بأخصائي التغذية والسمنة دكتور ناصر أبو النجا.

الأسباب

يقول دكتور «أبو النجا» إن الإصابة بـ«متلازمة اليويو» يرجع إلى البدء بنظام غذائي قاسي وتقليل كمية الأكل لدرجة الجوع ثم التوقف عنه فجأة وتناول كميات كبيرة من الطعام، لعدم القدرة على الالتزام والاستمرار في اتباع هذا الريجيم القاسي، وبالتالي تؤدي هذه النظم الغذائية المتأرجحة إلى زيادة وزن الجسم على المدى الطويل.

قد يهمك أيضا: بهذه الطريقة..ستخسر الوزن دون الشعور بالجوع

الأضرار

أحد الأضرار التي يمكن أن تسببها «متلازمة اليويو» هو تراكم أكبر للدهون مع مرور الوقت، حيث أوضح أخصائي التغذية والسمنة أن فقدان الوزن خلال الريجيم يكون نتيجة نقصان في الدهون والعضلات أيضا، لكن في حالة استعادة الوزن مرة أخرى بعد خسارته فإن الجسم يزداد دهون فقط.

وهذا ما أكدته الدراسة التي أجراها الباحثون على فئران تجارب سليمة في نظام غذائي متأرجح (متلازمة اليويو) ووجدوا أن نسبة الدهون في أجسامها زادت بنسبة تتراوح بين 3 إلى 4% عن الحيوانات التي ظلت تتناول عدد ثابت من السعرات.

اقرأ أيضا: لا تخجل من جسدك..21 خطوة لفقدان الوزن بطريقة سهلة

كيفية تجنبها

لكي تتمكن من تجنب الإصابة بهذه المتلازمة ومن ثم تجنب أضرارها، يجب اتباع نظام ريجيم صحي ومتوازن، يتمثل في تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها لكن ليس بدرجة كبيرة مع ممارسة الرياضة، وخسارة الوزن على المدى الطويل وبشكل بطيء.

فمثلا إذا كنت تحتاج إلى 3 آلاف سعرة حرارية في اليوم فيتم تقليلها إلى ألفين وليس إلى ألف سعرة حرارية، أي بدلا من محاولة انقاص الوزن خلال شهر واحد يتم إنقاصه على مدار عام كامل، هذا ما يوصي به أخصائي التغذية والسمنة.

وأضاف «أبو النجا» أنه وفقا للأبحاث والدراسات العلمية فيجب ألا تزيد خسارة الوزن عن 10% من وزن الجسم خلال 6 شهور، وإذا زادت عن ذلك ففي الغالب سيتم استعادة الوزن مرة أخرى بمجرد التوقف عن الريجيم وتناول الكميات المعتادة من الطعام.

يجب ألا تتناول نفس كميات الطعام التي كنت تتناولها قبل البدء في الريجيم بعد التوقف عنه مباشرة، حيث شدد «أبو النجا» على ضرورة التدرج في تناولها، لأن ذلك يساعد على تثبيت الوزن.

 

قد يهمك أيضا: أفكار مجنونة عشان تخسي

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب