رئيس التحرير أحمد متولي
 متخافش من «البحر».. هكذا يكون الإنقاذ من «الغرق»

متخافش من «البحر».. هكذا يكون الإنقاذ من «الغرق»

هل صُدمت قبل ذلك حينما رأيت غريقًا ولم تستطع إنقاذه؟ هل حاولت على سبيل التجربة أن تساعده وفشلت، أم أذهلك الموقف ولم تتحرك؟ بالطبع قد تكون ممن لا يجيدون السباحة أو ربما تجيدها لكنك تجهل الطريقة المناسبة للتصرف في مثل هذه المواقف.

في هذا التقرير «شبابيك» يطلعك على الطريقة المُثلى للتعامل في مثل هذه المواقف حتى تستطيع إنقاذ غيرك حينما يتعرض للغرق.

قد يهمك أيضًا⇐خلي بالك.. حاجات متستغناش عنها وأنت رايح المصيف

إنقاذ الغير

يقول الكابتن أحمد مجدي، منقذ ومعلم سباحة: «من السهل إنقاذ الغريق مادام أن المنقذ لديه مهارات السباحة المطلوبة بجانب معرفته لبعض الأساسيات التي يجب إتباعها في مثل هذه المواقف والتي تكون كتالي:

أولًا: في حال أن الشخص لا يجيد السباحة، فهنا يجب أولًا الاتجاه إلى أقرب نقطة سباحة أو التواصل مع أحد أفراد فريق الإنقاذ الخاص بالشاطىء.

ثانيًا: أما في حالة إجادة الشخص للسباحة، فهنا يقوم الشخص أولًا باصطحاب وسيلة مساعدة (عوامة)؛ ضمانًا لتحقيق أقصى درجات الأمان.

ثالثًا: عند الوصول إلى الغريق، يُفضل ألا تتعامل معه وجهًا لوجه، وإنما بمجرد الاقتراب منه على مسافة تقدر بمتر، قم بالغطس أولًا حتى تصل إلى قدميه وتشبس بها، ثم اصعد إلى الظهر وقم بلف يديك حوله.

رابعًا: في حال تعاملك معه وجهًا لوجه، هناك بعض الأمور التي تستطيع من خلالها إفلاته من يدك، كالنزول به تدريجيًا أسفل الميه ثم الالتفاف من حوله للسيطرة عليه والخروج إلى الشاطىء.

خامسًا: عند التمكن من جسد الغريق، قم بإدخال ذراعيك تحت الإبطين ثم قم بإحكامها جيدًا حول جسده، بحيث تكون منطقة الرأس والصدر مرفوعين عن المياه ومن ثم استمرار عملية التنفس بشكل طبيعي، وفي هذه الحالة تكون السباحة بالنسبة لك على الظهر.

سادسًا: في حال أنك لا تستطيع السباحة على الظهر، يُمكنك الإمساك به عبر يد واحدة تقوم بإدخالها تحت ذراع واحد، وفي هذه الحالة يتم إمساك الغريق جيدًا من منطقة الفك حتى يكون الوجه مرفوعًا عن المياه، أما عن وضعيتك أنت في أثناء السباحة فتكون جانبية، بمعنى أن يد تساعد الغريق والأخرى تقوم بالسباحة تزامنًا مع ضربات القدمين.

سابعًا: لا تجهد نفسك والغريق بالسباحة مطولًا، بل أبحث عن أقرب نقطة وصول حتى تستطيع إخراجه إلى بر الأمان.

اقرأ أيضًا⇐انزلي البحر وانبسطي.. النصايح دي هتحافظ على شعرك وبشرتك

إنقاذ النفس من الغرق

أما عن كيفية التعامل مع نفسك حال إحساسك بالغرق، فيوضح الكابتن وائل رزق، مدرب الإنقاذ بالاتحاد المصري للغوص والإنقاذ، أن مقاومة الفرد إحساس الخوف لديه، سيساعده في التفكير جيدًا للقيام ببعض الخطوات التي إذا لم يقم بها سريعًا سيكون عُرضه للموت في أي لحظة.

ويتابع «رزق»: «حتى تتم عملية الطفو ينبغي أولًا أخذ نفس عميق بحيث تمتلأ الرئة بالهواء الكثير؛ نظرًا لأن هذا الهواء يقوم بدور خاص في مساعدة الجسم على الطفو دون أي عناء، ثم الحفاظ بعد ذلك على جعل الذقن والأنف فوق سطح الماء حتى تتم عملية التنفس».

واعيًا

وفي حال أن الغريق خرج إلى الشط واعيًا ولكن بنفس غير منتظم، أشار مدرب الإنقاذ إلى سرعة تسطيحه على جانبه الأيمن حتى يعاود عملية التنفس بشكل صحيح.

فاقد الوعي

أما في حال أنه فاقد الوعي، فيتم أولًا جعل الغريق على وضعيه الظهر ثم التأكد بعد ذلك من عملية النبض عبر الإقتراب من فمه أو حتى من خلال أيدي الغريق ونبضات قلبه.

بعدها قم بالضغط على المنطقة الرخوة في الجسم، وبعد ذلك لا تنسى الاهتمام بتنظيف الفم حتى يخرج ما تم ابتلاعه، فقد يكون الغريق تناول طعامًا قبل السباحة وفي حال السيطرة على عملية التنفس يخرج الطعام من أنفه فيتسبب له في مشكلة أخرى، ولا تنس أيضًا إحضار كيس وقم بخرقه بحيث تكون فتحته على نفس حجم فم الغريق واستمر في دفع الهواء عبر هذه الفاتحة حتى يأتي المسعف، وإذا لم يتوافر لك الكيس، فقم بكتم أنفه وارفع رأسه ثم أبدأ في إجراء التنفس الصناعي له.

فاقد الوعي والتنفس

أما في حاله أنه فاقد الوعي والتنفس هنا ينبغي معه التصرف كالآتي: التأكد من انعدام عملية النبض ثم الجلوس على الركبة ناحية الجانب الأيمن من الغريق ووضع الأيدي على القفص الصدري لبدأ ضغطات من (6- 10) أو (6- 20) ضغطة حسب وقت وصول المسعف.

إسعافات أولية بعد الإنقاذ

أما أخصائي طب المناطق الحارة والاستشاري بهيئة الأمم المتحدة الدكتور أحمد رمزي فحذر المواطنين من بعض الإجراءات الخاطئة التي يتبعونها عند محاولتهم إنعاش قلوب الغارقين، لافتًا إلى أن قلب الغريق رأسًا على عقب بغرض إخراج المياه من فمه هو أمر خاطىء تمامًا.

وعن الخطوات الصحيحة، أوضح «رمزي»: «في البداية يجب التأكد من وجود النبض عبر شريان الرقبة الذي يتم الوصول إليه من خلال الوقوف عند تفاحة آدم ثم التحرك جانبًا إلى أن تقابلك عضلة، حينها تراجع قليلًا ثم قم بالضغط أمامها لترى ما إذا كان هناك نبض أم لا».

واستطرد الاستشاري بهيئة الأمم المتحدة: «إذا لم يكن هناك نبض للغريق، فيجب على الفور أن تقوم بتشغيل قلبه عن طريق وضع الأيدي في منتصف الصدر، بحيث تكون واحدة على الصدر مباشرة وأخرى فوقها مع فرد الجسم حتى يكون الضغط منصب كاملًا على جسد الغريق، بحيث تبدأ بعد ذلك بالضغط على صدره حتى يقوم القلب بضخ الدم الذي لابد له من الوصول للمخ ضمانًا للحياة».

وأضاف «رمزي»: «قد تصل هذه الضغطات إلى 100 ضغطة حتى يتحقق معدل النبض الطبيعي، بمجرد أن تنتهي ستكون الرئة في حاجة إلى أكسجين، حينها تبدأ أنت بفتح مجرى الهواء تزامنًا مع غلق الأنف ثم تبدأ بعد ذلك في عملية التنفس الصناعي».

يُمكنكم الإطلاع على المزيد عبر هذا الفيديو.

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات