رئيس التحرير أحمد متولي
 صور| بينهم «جراند أوتيل».. فنادق تاريخية يمكنك زيارتها في مصر

صور| بينهم «جراند أوتيل».. فنادق تاريخية يمكنك زيارتها في مصر

لم يكتف صناع مسلسل «جراند أوتيل» بالنجاح على المستوى الدرامي فقط بعد عرضه في شهر رمضان الماضي، لكن كان هناك نجاح من نوع آخر.

تمكن صناع العمل من استخدام العمل الفني في الترويج للسياحة وتنشيطها بدلا من التركيز على العشوائيات ودراما البلطجة والعنف، ولفت مسلسل «جراند أوتيل» الأنظار لواحد من أشهر الفنادق التاريخية في مصر، وهو فندق كاتراكت بأسوان، بحسب موقع «مصراوي».

يمكنك أيضا زيارة اشهر الفنادق التاريخية في مصر ومنها:

1 - فندق «كاتراكت» - أسوان

كاتراكت

افتتح عام 1889، بني على الطراز الفيكتوري على نتوء الجرانيت الوردي أمام جزيرة إلفنتين، وأطلق هذا الاسم على الفندق، ويعني الشلال، إشارة لشلالات النيل التي يقع أولها بمدينة أسوان، وأشهر من نزلوا بهذا الفندق الملك فاروق، أجاثا كريستي، ونستون تشرشل والأميرة ديانا.

2 – فندق «وينتر بالاس» - الأقصر

وينتر بالاس الاقصر

أنشئ عام 1886 على أيدي مهندسي شركة توماس كوك، أطلق عليه هذا الاسم لأنه كان مقر إقامة العائلة المالكة المصرية في الشتاء، من أشهر زبائنه اللورد كانارفون وهوارد كارتر، كما يملك هذا الفندق شهرة خاصة، ذلك أن الكاتبة الشهيرة أجاثا كريستي كتبت روايتها "الموت على النيل" خلال إقامتها بالفندق.

3 – فندق «مينا هاوس» - القاهرة

مينا هاوس القاهرة

تمت إقامته في البداية كاستراحة للخديوي إسماعيل يحل بها خلال رحلات الصيد، ثم افتتح رسمياً كفندق عام 1886 وأطلق عليه اسم «مينا» موحد القطرين.

وفي خلال الحرب العالمية الأولى أصبح الفندق مقراً للقوات الأسترالية والنيوزيلاندية ثم تحول إلى مستشفى في أواخر تلك الحرب.

في شهر ديسمبر عام 1977 عقد به مؤتمر مينا هاوس بين الرئيس الراحل محمد أنور السادات والرئيس الأمريكي جيمي كارتر ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم بيجن وممثلين عن الأمم المتحدة قبل عقد اتفاقية كامب ديفيد للسلام بين مصر وإسرائيل.

4 - فندق «سيسيل» - الإسكندرية

سيسل

أنشئ عام 1929 وكان أول ملاكه الثري الألماني "ألبرت متزجر" الذي أسماه «سيسل» تيمنا باسم ابن له، كما كان مصممه المعماري الإيطالي "جوسيبي أليساندرو".

من أشهر نزلائه الكاتب الروائي المعاصر الإنجليزي لورانس دوريل والذي كتب روايته "رباعيات الإسكندرية"، الكاتب الراحل نجيب محفوظ، محمد علي كلاي، طه حسين، أم كلثوم وعمر الشريف.

5 – فندق «أوبرج» - الفيوم

2016_7_10_13_47_59_371

أقيم في الأصل كاستراحة للملك فاروق خلال رحلات الصيد التي كان يقوم بها على بحيرة قارون.

من أشهر الفنادق التي صورت بها العديد من كلاسيكيات السينما المصرية، كما كان المكان المفضل للرؤساء نظراً لقربه من العاصمة.

6- فندق «فلسطين» - الإسكندرية

فلسطين

تم بناءه عام 1964 كمقر إقامة للملوك والرؤساء الذين حضروا القمة العربية الثانية بالإسكندرية آنذاك، واختار الرئيس الراحل جمال عبدالناصر مكان بنائه داخل حدائق المنتزه بجانب المقر الصيفي لإقامة الملك فاروق.

محمود أبو المجد

محمود أبو المجد

صحفي مهتم بأخبار التعليم والطلاب