رئيس التحرير أحمد متولي
 «الديوتكس» ليه أصول.. بس هو إيه ده وبيتعمل ازاي؟

«الديوتكس» ليه أصول.. بس هو إيه ده وبيتعمل ازاي؟

هل سمعت عن «الديوتكس» من قبل؟ «الديوتكس» هو عملية تنقية الدم من السموم والعناصر غير الصحية بوسائل مختلفة، والأكثر انتشارا منها هي الامتناع عن تناول الأطعمة الدسمة واستبدالها بالفاكهة الطبيعية والمياه.

ثقافة «الديوتكس» موجودة منذ قديم الأزل في الطب الصيني، والرهبان الهنود قديما كانوا يتخذونه كنظام للحياة للارتقاء بالروح فهو بمثابة «صيام».

وينصح العلماء في جامعة ميتشجان الأفراد بممارسة نظام «الديوتكس» مرة على الأقل كل عام لما يحتوي من فوائد بجانب تنفية للسموم مثل:

  • يساعد في إنقاص الوزن فمن الممكن أن تتبعيه كنظام لدايت خاص بك.
  • ينشط وظائف أعضاء الجسم المختلفة لأنه يعطي الجسم فرصة لاستعادة نشاطه.
  • يساعد على تقوية جهاز المناعة.
  • يساعد في الحفاظ على البشرة ونضارتها.
  • يساعد في الحصول على شعر صحي.

وهناك عدة طرق أخرى للتخلص من السموم والمواد غير الصحية.

أولا: مشروبات «الديوتكس»

nuoc-va-trai-cay-la-cong-cu-lam-dep-khong-the-thieu-cua-chi-em

وتتمثل في استبدال الأطعمة لمدة يوم كامل ببعض المشروبات التي تساعدك على تنقية الجسم ويمكنك معرفة طرق تحضيرها من هنا.

بهذه الطريقة.. ستخسر الوزن دون الشعور بالجوع

ثانيا: ابتعد عن الأبيض

Untitled

ابتعد تماما عن استخدام السكر الأبيض ومن الممكن استبداله بالسكر البني لأن زيادة معدل السكر يتطلب زيادة إفراز الأنسولين مما يجهد عضو البنكرياس فالهدف من «الديوتكس» هو إعادة تنشيط الأعضاء وليس إجهادها، ومن الممكن استبدال السكر الأبيض بالسكر البني.

ثالثا: تناول أكل طبيعي

توريد-وتصدير-جميع-أنواع-الخضار

تناول الكثير من الألياف، والفواكه الطازجة المزروعة عضويا والخضروات مثل البنجر والفجل والخرشوف والكرنب والقرنبيط، وابتعد عن الزيوت المشبعة والأكلات المطهية.

لا تخجل من جسدك.. 21 خطوة لفقدان الوزن بطريقة سهلة

رابعا: اشرب ماء

يفضل شرب لترين ماء يوميا بما يعادل كوب كل ساعة فالماء هو المكون الرئيسي للجسم البشري الذي يتكون من حوالي 78% ماء وفوائده لا تعد ولا تحصى ويساعد على التخلص من السموم.

خامسا: السونا

تساعد السونا في التخلص من السموم عن طريق التعرق مما يعيد للجسم نشاطه وحيويته

سادسا: الاستحمام بماء ساخن وبارد

يساعدك الاستحمام لمدة 5 دقائق بماء ساخن بشرط أن يتبعها الاستحمام بمياه بادرة لمدة 30 ثانية ولا تفعل شيء بعدها سوى الاستلقاء في السرير وستتخلص من السموم الموجودة بجسمك وتتجدد طاقتك وتستعيد نشاطك.

سابعا: العب رياضة

ممارسة الرياضة مثل: اليوجا، ونط الحبل، لمدة ساعة يوميا أو مرتين في الأسبوع يساعدك على التخلص من السموم ويمدك بطاقة إيجابية كبيرة.

هذه الأغذية «خادعة».. ليست كما تظنها

«الديتوكس» غيّر هؤلاء

علا 25 سنة يقول «كنت أعاني منذ أن كان عمري 12 عاما من صداع مستمر ومغص الكلوي وتغيرت حياتي من بعد اتباعي الديتوكس فقد اختفي الصداع وأصبحت أكثر نشاطا وأصبح أكل الوجبات الصحية، الفاكهة والخضروات أساسي في يومي».

أما أمينة، 20 سنة، فتقول «بدأت التخلص من أكل كل ما هو دسم وأخذت في اتباع كل في دايت الديتوكس وفقدت 12 كيلو من وزني وأصبحت حركاتي أكثر سهولة وازداد نشاطي وتعودت على قضاء يوم أسبوعيا في تناول فقط مشروبات الديتوكس».

 

أميرة خالد

أميرة خالد

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي